انطلقت أمس الاثنين في تسعة مراكز منتشرة في جميع إمارات دولة الإمارات، عملية التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، وتم فتح باب التصويت الساعة 10 صباحًا ولغاية الساعة 6 مساء، وذلك على مدى ثلاثة أيام تنتهي غدا الأربعاء.


أحمد قنديل من دبي: شهد التصويت المبكر في اليوم الأول اقبالاً كثيفًا من الناخبين من جهة، وأزمة كبيرة بالنسبة للصحافيين من جهة أخرى، حيث تم منعهم جميعًا من دخول مراكز التصويت وجلسوا أمام اللجان تحت حرارة الشمس العالية، وسط استياء عارم منهم من سوء تنظيم العملية الانتخابية ورفض دخولهم المقرات الانتخابية نتيجة عدم حصولهم على تصاريح الدخول التي تأخرت اللجنة الوطنية للانتخابات في إصدارها لهم، وهو الأمر الذي دفع اللجنة الوطنية للانتخابات إلى الاعتذار للصحافيين والإعلاميين عمّا حدث.

وقررت إصدار تصاريح الدخول لهم بعد ظهر أمس، وتم توزيعها مساء على الصحافيين المخولين بتغطية الانتخابات في مختلف الصحف العاملة في الإمارات، بحيث يتمكنون بدءًا من اليوم الثلاثاء من الدخول إلى مراكز التصويت وممارسة دورهم الإعلامي بشكل فاعل.

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات في بيانها، "وردت إلى اللجنة الوطنية للانتخابات بعض الشكاوى التي تم تقديمها من قبل عدد من وسائل الإعلام حول عدم تمكن ممثليها من دخول المراكز الانتخابية في أول أيام التصويت المبكر، وتود اللجنة أن تشير إلى أن التصاريح الإعلامية التي يتم العمل على استصدارها وتوزيعها على كافة وسائل الإعلام كان الغرض منها السماح لوسائل الإعلام بدخول المراكز الانتخابية والمراكز الإعلامية الخاصة بيوم الانتخاب الرئيسي المقرر في 3 أكتوبر 2015".
&
أضافت: "ستقوم اللجنة الوطنية للانتخابات بتعديل صلاحية الدخول لحاملي بطاقات التصاريح الإعلامية لتشمل كافة أيام التصويت المبكر واليوم الانتخابي الرئيسي وستعمل على تسهيل دخول الصحافيين بالتعاون مع إدارة المراكز الانتخابية اعتبارًا من صباح اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2015".

وذكرت: "تتقدم اللجنة الوطنية للانتخابات بجزيل الشكر والتقدير لكافة وسائل الإعلام العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة على تعاونها وحرصها على توثيق هذه الفعالية الوطنية بكل مهنية وحرفية".

وأعلنت اللجنة أن عملية تفعيل نظام التصويت الإلكتروني تم تفعيلها في التاسعة والنصف صباح أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في مدينة أبوظبي، وبحضور أعضاء اللجنة الوطنية للانتخابات كما أنها فتحت المجال أمام المرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي لحضور هذه العملية ضمن سعيها لتطبيق أعلى معايير النزاهة والشفافية للعملية الانتخابية.
&
وأكد طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس لجنة إدارة الانتخابات، استكمال جميع الاستعدادات في المراكز الانتخابية وجاهزيتها التامة لاستقبال الناخبين الراغبين في التصويت في وقت مبكر وخلال الفترة المحددة في الجدول الزمني لانتخابات 2015.

وقال إن هذه المراكز التسعة والموزعة على المناطق الحيوية في جميع الإمارات تم اختيارها بدقة وعناية بما يسمح لجميع الراغبين بالتصويت في وقت مبكر من الوصول إليها وممارسة حقهم الانتخابي، لافتًا إلى توفر منسقين مدربين ومؤهلين في جميع المراكز لمساعدة الناخبين في عملية التصويت.

وتتوزع المراكز الانتخابية في جميع إمارات الدولة، بحيث يكون مركز أبوظبي الوطني للمعارض هو المركز الانتخابي المعتمد للتصويت المبكر في مدينة أبوظبي ومركز العين للمؤتمرات في منطقة الخبيصي وصالة أفراح مدينة زايد في المنطقة الغربية ومركز دبي التجاري العالمي في مدينة دبي ونادي الشارقة للشطرنج في مدينة الشارقة، أما المركز الانتخابي لإمارة عجمان فيكون في مبنى الخدمات الاجتماعية في منطقة الجرف، وفي رأس الخيمة سيكون المركز الانتخابي في كليات التقنية العليا للطالبات، وتكون صالة الشيخ خليفة للأفراح المركز الانتخابي المعتمد في إمارة أم القيوين، وفي إمارة الفجيرة سيكون المركز الانتخابي في منطقة أرض المعارض.

والجدير بالذكر أن نظام التصويت الإلكتروني يعمل من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية، والتي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية من ممارسة حقه بالانتخاب في أيام التصويت المبكر ويوم الانتخاب.

ودعت لجنة إدارة الانتخابات كافة المرشحين والناخبين إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات uaenec.ae للإطلاع على الفيلم التدريبي الذي يوضح خطوات التصويت الإلكتروني، وكذلك التعرف على أرقام المرشحين وللاطلاع على مراكز التصويت المبكر والتعرف على مواقعها وجميع المعلومات المتعلقة بها.

كما دعت اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المواطنين من التحقق من ورود أسمائهم ضمن قوائم الهيئات الانتخابية ليتمكنوا من ممارسة حقهم بالتصويت والمشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي سواء في مرحلة التصويت المبكر أو في يوم الاستحقاق الانتخابي 3 أكتوبر 2015، وذلك من خلال زيارتهم لموقع اللجنة الإلكتروني www.uaenec.ae أو عبر الاتصال بمركز اتصال اللجنة الوطنية للانتخابات 600500005 أو عبر تحميل التطبيق الذكي للجنة باسم "اللجنة الوطنية للانتخابات" والمتوفر لدى أبل ستور وغوغل بلاي.