نيروبي: ذكر موقع "سايت انتليجانس غروب" المتخصص بمراقبة المواقع الاسلامية السبت، ان الملياردير الاميركي دونالد ترامب، الاوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016، ظهر في شريط الفيديو الدعائي الاخير لحركة الشباب الاسلامية في الصومال.

وقد بثت الحركة المنضوية في اطار تنظيم القاعدة الجمعة شريط فيديو مدته 51 دقيقة لاجتذاب متطوعين جددا، منددة باللامساواة العرقية في الولايات المتحدة، وتظهر فيه صور لدونالد ترامب وهو يطلب منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وكان ترامب اقترح في السابع من كانون الاول/ديسمبر الاغلاق "الموقت" للحدود امام المسلمين "حتى يدرك قادة بلادنا ما يحصل"، بعد مقتل 14 شخصا في اعتداء شنه زوجان من المسلمين المتطرفين في سان برناردينو في كاليفورنيا.

وقد ظهرت صور ترامب بين شريطين للاسلامي الاميركي-اليمني انور العولقي الذي قتل في اليمن خلال غارة شنتها طائرة اميركية بلا طيار في 30 ايلول/سبتمبر 2011، دعا فيهما المسلمين الاميركيين الى "الفرار من المناخ القمعي الى ارض الاسلام".

ووزعت شريط الفيديو على تويتر الجمعة مؤسسة الكتائب للانتاج الاعلامي التي تبث اشرطة الفيديو الدعائية لحركة الشباب الاسلامية، كما ذكر موقع سايت.

وما زالت حركة الشباب التي طردت في منتصف 2011 من مقديشو ثم من معاقلها في الوسط والجنوب، تسيطر على مناطق ريفية واسعة تنطلق منها لشن عمليات وتنفيذ اعتداءات انتحارية، وفي العاصمة احيانا، ضد رموز الحكومة الصومالية الضعيفة او ضد القوة العسكرية للاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم) التي تدعمها.

وقد زادت ايضا عملياتها العسكرية في كينيا المجاورة حيث اعلنت خصوصا مسؤوليتها عن الاعتداءات التي استهدفت جامعة غاريسا في نيسان/ابريل 2015 (148 قتيلا) ومركز ويست غايت التجاري في نيروبي (67 قتيلا) في ايلول/سبتمبر 2013.