قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فور إعلان وزير الخارجية السعودي عن قطع كامل العلاقات الدبلوماسية مع إيران، سارعت الولايات المتحدة لدعوة الرياض وطهران إلى حوار دبلوماسي.&
&
وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء الأحد، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسييها من المملكة.
&
وفي أول رد فعل على قرار المملكة، قال متحدث في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوبامارة الأميركية قوله: "علمنا بأن السعودية أمرت بإغلاق البعثات الدبلوماسية الإيرانية في المملكة"، ونحن نشجع كلا الطرفين على التواصل الدبلوماسي ونحث القادة في المنطقة على اتخاذ "خطوات جادة" لتخفيف حدة التوتر.
&
ومضى المتحدث يقول حسب ما نقلته (رويترز): "نعتقد أن التواصل الدبلوماسي والمحادثات المباشرة تظل أمرا جوهريا في حالة الخلافات وسنواصل حث القادة في المنطقة على اتخاذ خطوات جادة لتهدئة التوتر".
&
استدعاء صادقي
&
وقال الجبير إن بلاده تطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أنه قد تم استدعاء السفير الإيراني حسين صادقي لإبلاغه بذلك.
&
وقال الجبير إن الاعتداء على السفارة السعودية والقنصلية السعودية يعد انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية، مشيراً إلى أن النظام الإيراني يحمل سجلاً طويلاً من الاعتداءات على السفارات، حيث أن الايرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأميركية والبريطانية.
&
حماية للقاعدة
&
وأضاف الجبير أن إيران توفر الحماية لقادة القاعدة وتهريب الأسلحة، مشدداً على أن المملكة العربية السعودية عازمة على الاستمرار في نهجها للقضاء على الإرهاب عبر تأييد القوة العربية المشتركة وسعيها لإقامة تحالف إسلامي عسكري لمواجهة التطرف.
&
واعتبر الجبير أن "تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار".
&
ورأى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل "انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية".
&
وأشار الجبير إلى أن "إيران تنشر الإرهاب والطائفية في الشرق الأوسط"، وتابع "إيران هزمت في اليمن ولن تتمكن من إنقاذ الأسد". كما أكد الجبير أن "السعودية مصممة على عدم السماح لإيران بتقويض أمنها".
&
وحول البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، قال الجبير إن أعضاء البعثة وصلوا إلى دبي بعد اجلائهم من إيران، مضيفاً: "لن نسمح لإيران بتهديد أمننا ودعم من يهددون استقرار المنطقة".
&
اقتحام السفارة
&
وكان محتجون إيرانيون غاضبون اقتحموا السفارة السعودية في طهران في ساعة مبكرة صباح يوم الأحد وتوقع الزعيم الأعلى الإيراني "انتقاما إلهيا" من إقدام السعودية على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر في المملكة.
&
واقتحم متظاهرون محتجون على إعدام النمر مبنى السفارة وحطموا الأثاث وأشعلوا النيران قبل أن تجليهم الشرطة.
&
ونقلت وسائل إعلام حكومية عن الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأحد شجبه إعدام النمر واصفا إياه بأنه "غير إنساني" ولكنه دعا أيضا إلى محاكمة الأفراد المتطرفين" لمهاجمتهم السفارة في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد في شمال شرق البلاد.
&
وقال قائد شرطة طهران حسين ساجدي نيا لوكالة الطلبة إن عددا غير محدد من "العناصر الجامحة" اعتُقل لمهاجمته السفارة بالقنابل الحارقة والحجارة. ونقلت وسائل اعلام عن ممثل ادعاء قوله إنه جرى اعتقال 40 من المحتجين.
&
انتهاك لمعاهدة &فيينا
&
وإلى ذلك، فإن اقتحام وحرق مبنيي السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد انتهاكاً صارخاً لمعاهدة فيينا التي تنظم العلاقات الدبلوماسية وترعاها, ووفق القانون الدولي تصنف هذه الاعتداءات خرق واضح لا لبس فيه لبنود معاهدة فيينا.
&
فالاتفاقية الموقعة العام 1961 في فيينا تنص مادتها الثانية والعشرون على: &حصانة تتمتع بها مباني أي بعثة دبلوماسية في البلد المستضيف. كما تلزم الدولة المعتمد لديها - وهي في هذه الحالة إيران - باتخاذ كافة الوسائل اللازمة لمنع اقتحام أو الإضرار بمباني البعثة، كما تنص أيضاً على صيانة أمن البعثة من الاضطراب.
&
كما لا تجيز تعرض مباني البعثة أو الممتلكات التابعة لها للاستيلاء أو التفتيش أو حتى الحجز.
&

&