حذّر متحدّث باسم دونالد ترامب أن المرشح للانتخابات التمهيدية الجمهورية للرئاسة الأميركية مستعد للتخلّي عن مليار دولار من الاستثمارات في بريطانيا إذا منع من دخول هذا البلد.


لندن: سيناقش نواب بريطانيون في 18 كانون الثاني/يناير إمكانية منع ترامب من دخول بريطانيا، بعدما جمعت عريضة في هذا الاتجاه 570 ألف توقيع.
&
جمع تواقيع
وحسب القواعد المطبقة، يفترض أن يناقش أعضاء البرلمان أي عريضة يتجاوز عدد موقعيها مئة ألف شخص. لكن لن يتخذ أي قرار في نهاية المناقشات.
&
ويواجه الملياردير سيلًا من الانتقادات في العالم، بعدما اقترح منع المسلمين موقتًا من دخول الولايات المتحدة إثر مقتل 14 شخصًا في إطلاق نار في سان برناردينو في كاليفورنيا.
&
وتحدث ترامب أيضًا عن وجود مناطق تطرف في باريس ولندن، يرفض الشرطيون دخولها، قبل أن تنفي العاصمتان ذلك على الفور.
&
ملعبا غولف
وتؤكد مؤسسة ترامب الإمبراطورية الاقتصادية لقطب العقارات أنه يستثمر 700 مليون جنيه إسترليني (950 مليون يورو أو مليار دولار) في ملعبين للغولف يملكهما في إسكتلندا.
&
وقال الناطق جورج سوريال في بيان إن "أي تحرك للحدّ من تنقلاته سيجبر مؤسسة ترامب على وقف هذه الاستثمارات والاستثمارات المقبلة التي نفكر فيها لبريطانيا، فورًا".
&
أضاف إن البرلمان البريطاني "سيخلق سابقة خطيرة، وسيوجّه إلى العالم رسالة رهيبة، تفيد أن المملكة المتحدة تعارض حرية التعبير، ولا ترغب في جذب استثمارات على أرضها". وكانت إسكتلندا، التي تتحدر منها والدة ترامب، نأت بنفسها عن تصريحات المرشح للرئاسة حول المسلمين. وقد سحبت منه دكتوراه فخرية ولقب سفير أعمال.
&