تحذر شركات مختصة بالاستخدام السليم للتكنولوجيا الحديثة من أن نمط الحياة في عصر التكنولوجيا الرقمية يعرضنا لمشاكل صحية خطرة، ويمكن أن يقصر حياتنا.

إعداد عبد الاله مجيد: أعلن فيلو نورثراب، رئيس إحدى هذه الشركات في معرض الالكترونيات الاستهلاكية في لوس انجيليس، أن الاميركيين يخاطرون بحياتهم من أجل راحتهم، "فحين نتحدث عن نمط حياة رقمي نعني الجلوس، وخلال ساعات اليوم تتولى الجاذبية هذه المهمة بالنيابة عنك".

الجلوس يقتلكم

ويشارك نورثراب في المعرض لتسويق جهاز محمول صغير من انتاج شركته تاو ويلنيس. ويقول إن الجهاز يشجع على القيام بتمارين عضلية مركزة اثناء الجلوس امام الكومبيوتر. ويحرك نورثراب الجهاز الذي يقرب حجمه من حجم التفاحة حول رأسه معلنًا أن على اماكن العمل أن تبدأ بتشجيع التمارين التي تُمارس في الموقع.

واتفق معه نك موكي مدير تحرير مجلة ديجيتال تريندز المختصة بمتابعة تطورات التكنولوجيا الرقمية حين قال، موجهًا كلامه إلى الحاضرين في ندوة خلال المعرض: "الجلوس يقتلكم"... وبدأ الحاضرون يتململون في مقاعدهم.

وفي حين أبدعت التكنولوجيا في توفير المنتجات التي تبقينا جالسين في مقاعدنا، مثل إيصال الغداء إلينا في مكان العمل بدلًا من المشي اليه في المطعم، وطلب سيارة تاكسي بالهاتف بدلًا من المشي إلى محطة الحافلة، فإن الخدمات التي تشجع على الحركة ظلت تتلكأ وراء هذه التكنولوجيا.

ارتفاع معدل الوفيات

وتشير بيانات جديدة إلى ارتفاع معدل الوفيات بين قطاعات واسعة من المجتمع الاميركي، وإلى أن غياب النشاط المدني وزيادة الوزن هما المسؤولان. ودفع هذا شركات وخبراء إلى التفكير في طرق لتشجيع الأشخاص على الحركة والتعهد بأنهم لن يحتاجوا حتى إلى الابتعاد عن كومبيوتراتهم.

وخرج الخبراء بفكرة المكتب المرتبط بجهاز الجري الكهربائي، لكنّ مراقبين جربوا هذه الطريقة قالوا إنها ليست عملية، بينهم نيلي بولز مراسلة صحيفة غارديان في معرض الالكترونيات الاستهلاكية التي قالت إنها كادت تسقط ارضًا خلال استخدام المكتب المرتبط بجهاز الجري الكهربائي.

وحاول بيت شنك رئيس شركة لايف سبان لصناعة أجهزة الجري الكهربائية الدفاع عن المكتب المرتبط بجهاز الجري، وما سببه من تعرق الموظف الذي استخدمه، قائلاً إن الجهاز كان يعمل بسرعة كبيرة.

وأكد مسؤولو تسويق المكاتب المرتبطة بجهاز جري انهم باعوا نحو 50 الف مكتب منذ عام 2012 إلى جهات، بينها شركتا غوغل وموتورولا والبيت الأبيض.

ومن الابتكارات الأخرى في معرض الالكترونيات الاستهلاكية جناح للدراجات الرياضية الجماعية الذي بدا وكأنه ثلاث عجلات من النوع المستخدم في قاعات اللياقة البدنية مرتبطة بطاولة. وقال بوبي كروس، نائب رئيس شركة لايف سبان، انه للأشخاص "الذين يحبون الجلوس والتمتع بالدردشة"، غافلًا العنصر الرئيسي المتمثل في استخدام دواسة العجلة اثناء الجلوس والحديث.

عقبات

وأوضح مسؤولو الشركة أن العقبة الأكبر أمام استخدام المكتب المرتبط بجهاز الجري هو الخجل. فعندما تنصب شركة لايف سبان مكتبين في ركنين متقابلين من المبنى لا احد من الموظفين يبدي رغبة في استخدام أي منهما. لكن عندما يوضع مكتبان من هذه المكاتب المتحركة بجانب أحدهما الآخر يبدي الموظفون استعدادًا لاستخدامهما، لأن الشخص لا يريد أن يبدو منظرًا ناشزًا لا سيما في مكان العمل.

ويبلغ سعر الموديل الجديد من المكتب المربوط بجهاز جري نحو 2500 دولار. وقال جيمس لو، المتحدث باسم شركة لايف سبان إن التكنولوجيا الحديثة "لا تقتلنا لكنها تتيح لنا أن نقتل أنفسنا". وأضاف: "التكنولوجيا تتيح قدرًا مؤسفًا من الراحة ونحن نشل انفسنا براحتنا".

واعلن لو بثقة تامة: "حين تكون جالسًا، تكون على خطوة واحدة من الموت".