نصر المجالي: فوجئت الأوساط الإعلامية بإعلان أمبراطور الإعلام الأسترالي الأميركي روبرت مردوخ خطبته على العارضة والممثلة جيري هول، زوجة مغني الروك وعضو فرقة الرولينغ ستونز ميك جاغر السابقة.

واللافت للانتباه هو رجل الأعمال المولود في ملبورن من أب وأم إسكتلنديين روبرت مردوخ (84 عاماً) نشر إعلان خطوبته من جيري هول (59 عاماً)، في صفحة المواليد والزواج والوفيات في صحيفة (التايمز) اللندنية& المملوكة له.

وجاء في إعلان الخطوبة "يسر السيد روبرت مردوخ، والد كل من برودنس وإليزابيث ولاتشلان وجيمس وغريس وكلوي، والآنسة جيري هول، والدة كل من إليزابيث وجيمس وجورجيا وغابرييل جاغر أن يعلنا خطوبتهما".

وعلق متحدث باسم أسرة مردوخ،&وقال إنهما أحبا بعضهما خلال الأشهر الأخيرة، وهما ينويان الزواج وعيش حياة رائعة في المستقبل".

إمبراطورية

ويملك الإمبراطور الاعلامي مردوخ عدة صحف محافظة مثل النيويورك بوست الاميركية والتايمز والصن البريطانية ويسيطر على شبكة فوكس نيوز، كما أنه شريك كبير في (روتانا) الشرق الأوسط.

وتقدر ثروة مردوخ بـ12.7 مليار دولار، مما جعل مجلة "فوربس" تضعه عام 2015 بالمرتبة الـ35 ضمن أقوى شخصيات العالم، والمرتبة الـ77 ضمن مليارديرات العالم، والمرتبة الـ33 ضمن هذه الفئة بالولايات المتحدة.

وكانت الأنباء تحدثت عن تواصل العارضة وزوجة جاغر السابقة مع قطب الإعلام العالمي وفي الصيف الماضي عندما التقيا في أستراليا.

يشار إلى أن المحكمة العليا أعلنت في وقت سابق بطلان زواج جيري هول، التي ولدت في تيكساس وعاشت لبعض الوقت في إنكلترا، من مؤسس فرقة رولينغ ستونز الإنجكيزية ميك جاغر عام 1990 في منتجع بالي بإندونيسيا.

وهذا الزواج هو الرابع لمردوخ إذ سبق له أن تزوج من باتريشيا بوكر، عام 1956 وتطلقا عام 1967، وفي العام نفسه، تزوج من أنا ماريا تورف عام 1967 وتطلقا عام 1999، وحصلت على تسوية مالية بقيمة 1.2 مليار دولار على شكل أصول.

وبعد 17 يومًا على طلاقهما تزوج مردوخ من ويندي دينغ، الصينية الأصل، وكانت في الثلاثين من العمر، وتطلقا عام 2013 بعد شبهات بعلاقة بينها وبين رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.

حياة مهنية

يذكر أن مردوخ كان حياته المهنية في الصحف والتلفزيونات الأسترالية، وورث عن والده في أستراليا العام 1952 شركة "نيوز ليمتد" التي كانت تضم صحيفتين، وهيمن على عدد من الصحف في أستراليا ونيوزيلندا العام 1960.

وانتقل مردوخ إلى بريطانيا عام 1969 حيث عمل في صحيفة "ديلي إكسبريس" في لندن، ثم اشترى صحيفتي "نيوز أوف ذو وورلد" و"ذي صن" وركز فيهما على مواضيع الإثارة، فحقق أرباحًا مكنته من اقتناء مجموعة صحف "ذي تايمز" العريقة، بعد أن وافقت له على ذلك بصفة استثنائية رئيسة الوزراء آنذاك مارغريت تاتشر، باعتبار أن القانون البريطاني يمنع احتكار شخص واحد لعدد من الصحف.

وفي العام 1973، انتقل مردوخ إلى الولايات المتحدة، حيث اشترى صحيفة "سان أنطونيو إكسبرس"، ثم أسس صحيفة "ستار وسوبير ماركيت تابلويد" لينتقل عام 1976 للهيمنة على صحيفة "نيويورك بوست".

&وبعد حصوله على الجنسية الأميركية عام 1985، بدأ مردوخ الاستثمار في المحطات التلفزيونية فأسس الشركة القابضة "نيوز كوربوريشن" التي تتبع لها قناة "فوكس نيوز" الإخبارية المعروفة بدعمها لمواقف المحافظين الجدد في أميركا، وولائها لإسرائيل، ويترأس مجلس إدارتها، كما اشترى صحيفة "وول ستريت جورنال" عام 2007.