أعلن مصدر إيراني مطلع أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستؤكد في بيان خلال الاسبوع الجاري تنفيذ إيران بصورة نهائية التزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

نصر المجالي: أعلن مساعد الخارجية الإيرانية عباس عراقجي ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التزام إيران بتعهداتها في الاتفاق النووي سيصدر الجمعة، كما ان البيان المشترك لوزير الخارجية الإيراني ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي حول تنفيذ الاتفاق النووي سيصدر السبت او الاحد.

وفي وقت سابق اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي حول اخراج قلب مفاعل (آراك) للماء الثقيل، انه من المقرر صب الخرسانة في المخزن الفولاذي لمفاعل اراك& وليس مكان قلب المفاعل.

جميع الالتزامات

من جانبه، أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي بان إيران نفذت تقريبا جميع التزاماتها في اطار الاتفاق النووي، معلنا ان موعد تنفيذ الاتفاق النووي سيكون في غضون اقل من اسبوع.

وقال كمالوندي في تصريح لصحيفة (اعتماد) الصادرة في طهران: لقد تممنا تقريبا جميع الالتزامات التي كانت بعهدتنا ولم يبق شيء سوى قضية مفاعل آراك حيث تم البدء ببعض الاجزاء فيما سينجز الجزء المتبقي خلال فترة قصيرة.&

نجاد إلى فيينا

وإلى ذلك، قال عراقجي في تصريح الاربعاء خلال ندوة عقدت بعنوان "دراسة أحدث تطورات الاتفاق النووي" اشار عراقجي الى ان حميد بعيدي نجاد المدير العام للشؤون السياسية والامن الدولي في وزارة الخارجية ورئيس وفد الخبراء الإيرانيين في المفاوضات مع مجموعة "5+1" توجه مساء امس الى فيينا وقال ان السيد بعيدي نجاد توجه الى فيينا لإنجاز ما تبقى من الاجراءات اللازمة للاتفاق النووي ونأمل في أن ينتهي كل شيء مساء الأربعاء.

200 صفحة

وأشار عراقجي الى حضور فريق إيران الى جانب الأميركيين والأوروبيين بشأن كيفية ازالة الحظر، واضاف ان اسلوب إلغاء الحظر وكيفية عمل الشركات مع إيران قد تمت صياغته يوم السبت الماضي في اطار نحو 200 صفحة مع كل التفاصيل ومجموعة اللوائح الداخلية التفصيلية والمطولة.

وأوضح ان اجراءات الحظر الاولية تشمل الرعايا الأميركيين الذين لا يمكنهم العمل مع إيران فيما اجراءات الحظر الثانوية تشمل الرعايا غير الأميركيين الذين لم يكن بامكانهم العمل معنا حيث سيتم إلغاء هذه الإجراءات الثانوية وقال ان هذه اللائحة ليست مغلقة وبالامكان توسيعها في ظل الاسئلة والاجوبة لدى الخزانة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

واضاف عراقجي ان هذه اللائحة ستبث يوم تنفيذ الاتفاق النووي على الموقع الالكتروني لوزارة الخزانة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

الغاء الحظر

وتابع رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي اننا نعتقد ان الطرفين نفذا منذ المصادقة على برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) التزاماتهما، فأميركا وأوروبا ألغتا حظرهما في اطار قرارات لتدخل من ثم حيز التنفيذ يوم تنفيذ الاتفاق النووي.

وأوضح ان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقومون حاليا باعادة تقييم وقال ان التقرير النهائي للوكالة والذي يؤكد تنفيذ إيران لتعهداتها في اطار الاتفاق النووي سيصدر يوم الجمعة القادم فيما سيصدر بيان مشترك من قبل ظريف وموغريني يوم السبت او الاحد القادم.

وبشأن الصاروخ الباليستي (عماد) قال عراقجي إن اختبار هذا الصاروخ اثبت للجميع سواء في الداخل او الخارج بان برنامجنا الصاروخي لا علاقة له بالاتفاق النووي وان أميركا وأوروبا قالتا صراحة بانه لا يتعارض مع الاتفاق.
&