واشنطن: اعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الجمعة ان معتقلا يمنيا في غوانتانامو قرر البقاء حاليا في هذا السجن الاميركي الواقع في كوبا الذي امضى فيه 14 عاما مع ان السلطات وافقت على نقله.
&
وصرح اللفتنانت غاري روس انه كان من المقرر نقل محمد علي عبد الله باوزير الاربعاء لكنه غير رايه في اللحظة الاخيرة. واكتفى المتحدث بالقول انه "لا يمكن كشف تفاصيل قرار معتقل رفض نقله الى بلد ثالث، باستثناء انه لم يقبل العرض بنقله".
&
واضاف روس ان المعتقل اليمني يبقى مع ذلك على لائحة البنتاغون للاشخاص الذين تمت المصادقة على نقلهم وسيواصل المسؤولون محاولة نقله من غوانتانامو. وتابع "سنبدأ مجددا التفاوض مع بلدان عديدة" بشان استقباله.
&
ولم تكشف وزارة الدفاع البلد الذي رفض باوزير التوجه اليه.
&
من جهته، قال جون شاندلر محامي باوزير ان موكله لم يعد بامكانه التاقلم مع الحياة خارج سجن على ما يبدو. واضاف انه "بقي لفترة طويلة في غوانتانامو وهو خائف من فكرة التوجه الى بلد غير الذي لديه فيه عائلة".
&
وقال مسؤول اميركي طلب عدم كشف هويته ان اليمني ابدى رغبته في ان ينقل الى بلد عربي. وبحسب ملفه الذي نشرته نيويورك تايمز فان محمد علي عبد الله باوزير قاتل مع اسامة بن لادن.
&
وصرح الكابتن جيف ديفيس وهو ناطق باسم البنتاغون ايضا الخميس "ندرس ايجاد اماكن للبقاء في الولايات المتحدة لمجموعة الاشخاص الذين نعتقد انه لا يمكن نقلهم بامان على الارجح".&
&
وجاءت تصريحات ديفيس بعيد نقل معتقلين اثنين من سجن غوانتانامو العسكري الى البوسنة ومونتينيغرو، مما يخفض عدد السجناء الباقين في هذا المعتقل المثير للجدل الى 91 معتقلا، اي اقل من مئة للمرة الاولى منذ 2002.
&
وبين هؤلاء تمت الموافقة على نقل 34. ويستمر اعتقال الباقين لفترة غير محددة باعتبارهم خطرين جدا او في انتظار محاكمتهم.
&
ويريد الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يرى ان معتقل غوانتانامو يشكل اداة دعائية للجهاديين، نقل المعتقلين الى منشآت داخل الولايات المتحدة وطلب من وزارة الدفاع تقديم مقترحات لاقامة "غوانتانامو شمالي" لاغلاق المعتقل في كوبا.
&

&