اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصل السبت بنظيره الروسي سيرغي لافروف وبحثا في مسألة تمثيل المعارضة السورية في محادثات السلام بين النظام والمعارضة المقررة الاسبوع المقبل في جنيف.


موسكو: اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصل السبت بنظيره الروسي سيرغي لافروف وبحثا في مسألة تمثيل المعارضة السورية في محادثات السلام بين النظام والمعارضة المقررة الاسبوع المقبل في جنيف.

وكان من المفترض ان تبدأ هذه المحادثات الاثنين في مقر الامم المتحدة في جنيف، الا ان الامم المتحدة اعلنت انها ستتأخر لبضعة ايام. ويتركز الخلاف بشكل خاص حول تشكيلة وفد المعارضة.

وكان كيري ولافروف التقيا الاربعاء في زوريخ.واعلن بيان الخارجية الروسية السبت ان الاثنين يدعمان انعقاد محادثات السلام في جنيف "الاسبوع المقبل".

وتابع البيان انه "تم التركيز بشكل خاص على ضرورة ان يكون الوفد السوري ممثلا بشكل فعلي للمعارضة".وكيري موجود في العربية السعودية وهو التقى السبت نظيره السعودي عادل الجبير على ان يلتقي في وقت لاحق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس الهيئة العليا للتفاوض مع النظام السوري رياض حجاب.

وترفض موسكو مشاركة محمد علوش ممثلا عن تنظيم جيش الاسلام في المحادثات وتعتبر هذا التنظيم "ارهابيا".

اما النظام فقد عين نائب وزير الخارجية فيصل المقداد ممثلا له الى المفاوضات مع السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري.

وكان مجلس الامن اصدر قرارا في الثامن عشر من كانون الاول/ديسمبر تضمن خريطة طريق للخروج من الازمة في سوريا تشمل عقد مفاوضات بين النظام والمعارضة ووقفا لاطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية خلال ستة اشهر واجراء انتخابات خلال 18 شهرا.

&