اعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الاحد تشكيل لجنة "مستقلة" ستكلف التحقيق في تجاوزات محتملة ارتكبت بحق المدنيين وندد بها خبراء في الامم المتحدة.
&
وفي بيان مقتضب، قالت قيادة التحالف انها شكلت "فريقا مستقلا عالي المستوى من ذوي الكفاءة والاختصاص للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان والخروج بتقرير موضوعي لكل حالة على حدة".
&
واضافت ان "الفريق سيقوم بزيارات ميدانية للمواقع المراد التحقق منها إلى جانب جمع الأدلة والبراهين والمعلومات بشأن كل حالة على حدة من الجهات ذات العلاقة، واستدعاء من يراهم الفريق والاستماع إلى أقوالهم، فضلا عن التعاون الكامل مع اللجنة اليمنية الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، والتعاون مع آليات الأمم المتحدة المعنية".&
&
والاربعاء، اوصى خبراء امميون مجلس الامن الدولي بتاليف "لجنة تحقيق دولية" حول التجاوزات التي ارتكبها اطراف النزاع في اليمن، منددين خصوصا بغارات جوية للتحالف استهدفت مدنيين.
&
ولم يشر بيان التحالف الى توصيات هؤلاء الخبراء ولم يحدد اسماء او هويات اعضاء الفريق الذي اشار اليه.
&
واحصى الخبراء 119 غارة للتحالف "تضمنت انتهاكات لحقوق الانسان".
&
ولم يتمكن الخبراء من التوجه الى اليمن واستندوا الى شهادات ودراسة مقارنة لصور التقطت بالاقمار الصناعية قبل الغارات وبعدها، وخصوصا في العاصمة صنعاء ومدينة تعز في جنوب غرب اليمن.
&
واسفر النزاع في اليمن وفق الامم المتحدة عن نحو ستة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2015 نحو نصفهم من المدنيين.