يعرف رودريغو لوندونو باسم تيموشينكو

أكد زعيم حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" أو فارك رودريغو لوندونو المعروف باسم تيموشينكو أنه مستعد لتعديل اتفاق السلام مع الحكومة.

تصريحات تيموشينكو في مؤتمر صحفي في العاصمة الكوبية هافانا والتي ينتظر أن يجتمع فيها وفدا التفاوض من الحكومة وفارك خلال ساعات.

وقال "هناك طرق مختلفة لقراءة (نتائج الاستفتاء) ويجب أن نحللها لنحدد ما يجب تعديله"

وكان الاستفتاء الشعبي الذي أجري الأحد في كولومبيا قد أسفر عن رفض اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة الكولومبية وفراك في هافانا الأسبوع الماضي.

ورفض 50.24 في المائة من الناخبين الاتفاق في نتيجة شكلت مفاجأة للجميع.

وأكد تيموشينكو أن اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين لايزال ساريا، وقال للصحفيين " السلام سينتصر في النهاية".

وأضاف " النتائج الصادمة للاستفتاء تشعل صدورنا بالحماس والرغبة في إنجاز السلام".

وأكد أن هناك عدة طرق لاستقراء نتائج الاستفتاء وبالتالي ينبغي تحليلها وإصلاح الأخطاء

نتيجة الانتخابات شكلت مفاجأة

في هذه الأثناء قرر كبير وفد المفاوضين الحكوميين الكولومبيين الاستقالة من منصبه بعد ساعات من رفض أغلبية الناخبين اتفاق السلام الموقع بين بوغوتا وحركة (فارك) اليسارية.

وقال أومبيرتو دي لا كالي للصحفيين "أي أخطاء ارتكبناها أتحمل مسؤوليتها وحدي، وكنتيجة لذلك أتيت لأقابل الرئيس وأضع استقالتي من رئاسة وفد المفاوضات بين يديه".

وأوضح دي لا كالي أن قراره جاء بسبب رغبته في ألا يصبح وجوده في منصبه عقبة في وجة الخطوة التالية من المفاوضات.

خريطة توضح نتائج التصويت في المقاطعات المختلفة

وكان الرئيس الكولومبي خوان كارلوس سانتوس قد أعلن بعد نتائج الاستفتاء أنه سيصدر اوامره لوفد التفاوض الحكومي بالتوجه إلى هافانا للتشاور مع مفاوضي فارك حول الخطوة التالية.

لحظة توقيع اتفاق السلام

من جانبه قال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المنظمة ملتزمة بالكامل بعملية السلام في كولومبيا وستواصل جهودها لمساعدة الحكومة على التوصل لاتفاق مع فارك.

وأوضح فرحان أن الأمين العام بان غي مون طالب ممثله الخاص في المفاوضات جان أرنو بالتوجه إلى كوبا بشكل فوري للتشاور مع جميع الاطراف.

وقال المتحدث في بيان "الأمين العام يثق في أن كل الكولومبيين سيواصلون جهودهم سعيا لهدفهم المشترك وهو تحقيق سلام راسخ ومستقر".