بهية مارديني: امتنعت السلطات اللبنانية عن إجازة عرض أفلام مدرجة ضمن برنامج الدورة السادسة عشرة من مهرجان بيروت الدولي للسينما، الذي افتتح الأربعاء الماضي.

والاعمال الممنوعة من العرض في المهرجان السنوي تشمل افلامًا للمخرج الإيراني المعارض محسن مخملباف، وللأخوين ملص السوريين، وللفلسطينية مها حاج المدرج.

وأبلغ الأمن العام اللبناني الذي يتولى الرقابة على المصنفات الفنية، إدارة المهرجان عدم إجازته عرض فيلم "أمور شخصية" للفلسطينية مها حاج المدرج في فئة "البانوراما الدولية" في المهرجان.

وقال المخرجان السينمائيان والفنانان السوريان "الأخوان ملص" لـ"إيلاف" إن فيلم "كأس العالم" هو أول فيلم روائي طويل لهما، قاما بتصويره في مدينة معرة النعمان السورية، واعتمدا في التمثيل والتصوير وكل شيء على مجموعة من الشباب السوريين المقيمين هناك.

وقالا: "يبدو أن الحقيقة تخيف الآخرين كثيراً، حقيقة أن ترى أن الشعب السوري شعب مدني... بعيداً كل البعد عن النفاق الاعلامي المقصود. الشعب السوري ليس ارهابيًا، فالارهابي هو من يخيفه فيلم، ومن يدّعي أنه يقاوم اسرائيل مثل "حزب الله" و"النظام السوري"..لماذا يخافان من &السينما؟".

وأكدا أنه في النهاية وبعيداً عن المزايدات، "هو مجرد فيلم ولكن يبدو أن الآخر جبان.. جبان بقدر الخيانة للشعب السوري"، على حد تعبيرهما.

ويضيف الأخوان ملص: "المشكلة الأكبر بسبب مشهد يحمل سخرية من حسن نصر الله وصورته في المشهد .. هذه المشكلة الأكبر ولا نستبعد أن يكون النظام وراء ذلك ايضًا".

واعتبرا أن "الاحتجاج بالنسبة لنا هو استمرارنا في عملنا بالاضافة إلى إرسال لينك خاص عن الفيلم للمهتمين من الصحافة، كما أننا نعمل على فيلم روائي آخر سيحتاج بعض الوقت باسم "اصنعوا لي تمثالاً".

وحول كيفية تبلّغهم بقرار منع عرض الفيلم في مهرجان بيروت السينمائي، أجابا "قرأنا ذلك في الصحف وتواصلنا مع مديرة المهرجان".

وكشفا ما جرى منذ البداية بالقول: "حاولنا المشاركة في مهرجان بيروت السينمائي Beirut International Film Festival - Panorama، تم قبول الفيلم بفئة البانوراما وسجلنا بشكل عادي وتم قبوله من بين 400 فيلم، واعتذروا فجأة عن دعوتنا للمهرجان واستقبالنا هناك بسبب ما قالوا إنها الأوضاع الأمنية، ثم اكتشفنا أنه ممنوع من العرض".

وفي ما يلي قائمة المهرجانات التي شارك بها فيلم "كأس العالم" للأخوين ملص:

1- The Alhambra Theatre Film Festival
2- Headline International Film Festival
3- North American Film Awards�4- 12 Months Film Festival
5- Ekurhuleni International Film Festival
6- Jakarta International Documentary & Experimental Film Festival
7- 7th Jagran Film Festival
8- Beirut International Film Festival - Panorama
&