لندن: ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" الاحد ان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون كتب مقالا يدعو فيه الى بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي وذلك قبل ايام من قيادته حملة الخروج من الاتحاد (بريكست). 

وفي المقال الذي ينشر للمرة الاولى الاحد اكد جونسون ان البقاء في الاتحاد الاوروبي "سيكون مفيدا للعالم ولاوروبا". 

وحذر من ان بريكست قد يقود الى "صدمة اقتصادية" والى انفصال اسكتلندا عن بقية بريطانيا. 

وجاء المقال ضمن كتاب جديد للمحرر السياسي في الصحيفة تيم شيبمان بعنوان "حرب شاملة".

وكتب جونسون يحذر كذلك من "عامل (فلاديمير) بوتين" مضيفا "لا نريد ان نفعل اي شيء لتشجيع تبجح الزعيم الروسي لا في الشرق الاوسط ولا في اي مكان اخر". 

واضاف "هناك اسئلة كبيرة يجب على المعسكر المؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الاجابة عنها". 

وذكرت الصحيفة انه كتب المقال "لتوضيح افكاره" قبل ان يكتب مقالا اخيرا يدعو فيه الى الخروج من الاتحاد الاوروبي نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" في اذار/مارس. 

وكتب جونسون المقال المؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي قبل يومين من الاعلان الصادم انه سيقود معسكر "الخروج"، بحسب صنداي تايمز. 

وفي المقال يدعم جونسون عضوية بلاده في الاتحاد ويقول "هذه سوق مجاورة لنا جاهزة لمزيد من الاستكشاف من قبل الشركات البريطانية".

كما يوجه جونسون نداء للناخبين للتفكير في عواقب بريكست على الاجيال المستقبلية ويقول "اغلقوا اعينكم. واحبسوا انفاسكم، فكروا في بريطانيا. فكروا في باقي الاتحاد الاوروبي. فكروا في المستقبل". 

وفي نهاية حملة جونسون للخروج من الاتحاد الاوروبي ايد البريطانيون الخروج بنسبة 52% مقابل 48% في 23 حزيران/يونيو. 

ومنذ ذلك الوقت انخفض سعر الجنيه الاسترليني بنسبة 18% مقابل الدولار، كما اعدت رئيسة الحكومة الاسكتلندية نيكولا ستورجين خططا لاجراء استفتاء جديد حول استقلال اسكتلندا عن باقي بريطانيا. 

واعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في وقت سابق هذا الشهر ان حكومتها ستفعل المادة 50 من ميثاق لشبونة لبدء التفاوض على خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي بنهاية اذار/مارس 2017.