عدن: سلم الهلال الأحمر الإماراتي مساعدات طبية عاجلة إلى عدد من المستشفيات اليمنية في عدن للحيلولة دون انتشار مرض الكوليرا، وتحوله إلى وباء، بعد رصد بعض الحالات في مديريات عدة، ووفاة بعضها.

فقد تسلم المختبر المركزي في مستشفى الجمهورية محاليل مخبرية لفحص حالات الاشتباه في الكوليرا تزامنًا مع ما قدمته هيئة الهلال الأحمر إلى مؤسسة المياه والصرف الصحي في عدن لعدد 20 برميلًا من مادة الكلور لوضعها في خزانات المؤسسة كمساهمة عاجلة منها لمكافحة انتشار الكوليرا.

كما سلم فريق الهلال في عدن محاليل مضادة للكوليرا بصورة عاجلة إلى منسق منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور محمد كليس، الذي وجّه الشكر إلى الإمارات والهلال الأحمر على سرعة الاستجابة، موضحًا أن هذه التحاليل تكفي لفحص 500 حالة من المشتبه فيها.. وأكد أن الاستجابة السريعة من قبل دولة الإمارات لتلبية احتياجات المنظمة من هذه المحاليل محل تقدير كبير.

وقالت مصادر طبية إن عدد المصابين بمرض الكوليرا في تزايد مستمر. ودعت الحكومة والسلطات المحلية إلى التحرك لمواجهة هذا الوباء، خاصة في مديريات دار سعد والمنصورة والمعلى والبساتين. يتزامن ذلك مع حملة توعية تنظمها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في المدارس والمركز الصحية حول سبل وطرق الوقاية من مرض الكوليرا.

كانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت في بيان بثته على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من زيادة انتشار وباء الكوليرا في اليمن، وقالت إن "الأمر وصل إلى مرحلة مقلقة لا ينبغي السكوت عنها".

جدير بالذكر أن دولة الإمارات كانت قد وقعت أخيرًا اتفاقيتي تعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير القطاع الصحي في اليمن عبر تنفيذ عدد من المشاريع والبرامج لدعم الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الطبية اللازمة بقيمة 50.5 مليون درهم.