بين "أبيض" و"أسود" و"عرق آخر"، لا يملك الأميركيون المتحدرون من الشرق الأوسط أو المغرب العربي خيارات كبيرة ليعرفوا عن أنفسهم في عمليات تعداد السكان، لكن هذا الغموض الإحصائي يمكن أن يزول قريبًا.

واشنطن: للمرة الاولى منذ اكثر من 45 عاما، تنوي الادارة الاميركية ان تضيف الى استمارتها فئة مخصصة للاميركيين القادمين من منطقة "الشرق الاوسط وشمال افريقيا" تضاف الى فئات "البيض" و"الاميركيون الافارقة" و"الآسيويون".

وقالت ريتشل ماركس الخبيرة في مكتب الاحصاء، الوكالة الفدرالية للاحصاءات المكلفة هذه المسائل، ان "هذه الخطوة تهدف الى تحسين المعطيات حول العرق والاثنية لنتمكن من اعطاء بلادنا معلومات مهمة عن تنوعنا المتزايد".

ودخلت العملية مرحلتها الاخيرة لكنها تثير انقسامًا بين الاميركيين المسلمين الذين يريدون احتسابهم ليكون لهم وزن سياسي، لكنهم يترددون في تمييز انفسهم في ظل تصاعد الخطاب المعادي للاسلام.

وقال اسامة جمال رئيس مجلس المنظمات الاسلامية الاميركية متسائلا "في عصر دونالد ترامب، نخشى ان يؤدي تصنيفنا هذا الى الحاق الاذى بنا. هل علينا اعطاء اداة الى شخص يريد منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة او وضعهم تحت المراقبة؟"، وهو لم يتخذ بعد موقفا حيال هه المسالة.

معضلة
على كل حال، يتفق الجميع على نقطة واحدة هي ان الاميركيين من اصول ايرانية او لبنانية او سعودية يواجهون اليوم معضلة عند تحديد انتمائهم رسميًا.

وقال جمال "هل نحن بيض؟، لسنا سودا بالتأكيد، وان كان بعضنا جاؤوا من شمال افريقيا. هل الامر يتعلق بلون البشرة او بالمنطقة؟ هذه المعضلة تطال الجميع". وفي فرنسا، الاحصاءات الاثنية محظورة منذ نظام فيشي أيام الحرب العالمية الثانية، ولا يمكن طرح مثل هذا السؤال.

لكن في الولايات المتحدة، تغذي المعطيات حول الاصول الجغرافية او لون البشرة عددا كبيرا من الاحصاءات الرسمية، ما يسمح مثلا بمعرفة ان معدل البطالة بين السود اكبر بمرتين مما هو عليه بين البيض. والاحصاءات التي تجري كل عشر سنوات في الولايات المتحدة تطرح بشكل واضح السؤال "ما هو عرق الشخص" وتقترح تأشير مربع أو أكثر من أصل 15 مربعا متاحة.

لكن اعتداءات 11 سبتمبر 2001 والخوف من استخدام مثل هذه الاداة ضد المسلمين ادى الى تعليق القضية. وأثير الجدل في 2004 عندما قدم مكتب الاحصاء الى السلطات معطيات حول اماكن وجود الاميركيين الذين قالوا في احصاء العام 2000 ان لديهم "جدودا" يتحدرون من الشرق الاوسط.

وقال استاذ العلوم الانسانية في جامعة ستانفورد ماثيو سنيب ان "هذا أثار غضبا كبيرا لدى المسلمين، لان هذا يولد لديهم شعورا بانها ستستخدم لمراقبتهم، وكان هذا هو الهدف على الارجح".

يعيد هذا الفصل ايضا الى الاذهان ذكريات سيئة وأبعد في الزمن، عندما اتهم مكتب الاحصاء بانه ساعد في تحديد الاميركيين المتحدرين من اصول يابانية، الذين وضعوا في معسكرات اعتقال خلال الحرب العالمية الثانية. لكن هذه المخاوف من تحويل هذه الوثائق الى اداة لم تمنع عودة الملف الى طاولة مكتب الاحصاء الذي بدأ رسميا بحث الموضوع مجددا في 2014 بعد حملة لمجموعات ضغط.

وقال جمال عبدي من المجلس الوطني الايراني الاميركي لوكالة فرانس برس "انها مخاوف مشروعة، لكن علينا الا نواجهها بالعيش في الظل وحجب ارثنا"، معتبرا انه وسيلة لاسماع صوتنا سياسيا بشكل افضل. وسيكون بوسع الدولة في المناطق حيث يتركز عدد كبير من المتحدرين من الشرق الاوسط، عرض خدماتها باللغة العربية كما تفعل بالاسبانية في اغلب الاحيان.

قال كوري سايلر من مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية ان "هذا سيساعد السلطات على تقديم افضل خدمة ممكنة عبر اخذ التنوع الكبير لسكانها في الاعتبار". وفي نهاية الامر، يفترض ان تحسم هذه القضية على المستوى السياسي. وفي حال حسم مكتب الاحصاء امره، فان الفئة الجديدة لا يمكن ان تظهر في الاحصاء المقبل في 2020 الا بموافقة الكونغرس.