واشنطن: فرضت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات مالية على شركة يمنية ومالكيها لاتهامهم بتحويل اموال الى فرع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. 

وقالت وزارة الخزانة الاميركية في بيان ان "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" استخدم شركة تدعى "العمقي واخوانه للصرافة" لاتمام وتلقي دفعات مالية في انحاء اليمن. 

كما تعهدت الشركة مؤخرا بتقديم 10% لتنظيم القاعدة كعمولة على كافة تعاملاتها المالية. 

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على مالكي الشركة سعيد صالح عبدربه العمقي ومحمد صالح عبدربه العمقي الذي يعتقد انه من اعضاء القاعدة. 

وقالت الوزارة ان سعيد العمقي جمع اموالا لدعم عمليات تجنيد وتدريب اليمنيين لاعدادهم للانضمام الى المتمردين العراقيين، بينما وفر محمد العمقي الاسلحة لتنظيم القاعدة. 

وصرح ادم زوبين المسؤول البارز في الوزارة ان العقوبات هي جزء من جهود الوزارة الاميركية لقطع تمويل تنظيم القاعدة "واضعاف قدراته على تنفيذ الهجمات العنيفة.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وراء عدد من الهجمات على اهداف في الولايات المتحدة والسعودية بما فيه محاولة احد الركاب على متن طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة تفجير قنبلة وضعها في سرواله الداخلي في 2009. 

وصنفت وزارة الخارجية "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" منظمة ارهابية اجنبية في 2010. 

وقالت وزارة الخزانة انه من خلال خطواتها الاخيرة فقد جمدت ارصدة الشركة اليمنية في الولايات المتحدة واوقفت التعاملات المالية معها. 

كما اتخذ البنك المركزي في الامارات العربية المتحدة خطوات لتجميد الشركة ووقف تعاملها مع النظام المالي الاماراتي، بحسب وزارة الخزانة الاميركية.