تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية) الأحد، من إيقاف عنصرين متطرفين موالين لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية - داعش"، ينشطان في مدينة الدار البيضاء.

إيلاف المغرب - متابعة: أوضح بيان لوزارة الداخلية، الاثنين، أن التحريات الأولية تفيد بأن المشتبه فيهما المتشبعين بفكر "داعش"، انخرطا كليًا في الأجندة المسطرة من طرف هذا التنظيم الإرهابي، من خلال سعيهما إلى الحصول على وصفات متعلقة بكيفية صناعة عبوة ناسفة، تحضيرًا لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف أحد الأهداف الحساسة في المملكة.

أضاف المصدر عينه أنه سيتم تقديم المشتبه فيهما أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري معهما من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة.

وكانت السلطات الأمنية المغربية قد اعتقلت عنصرًا خطيرًا ينتمي إلى تنظيم داعش. وقالت وزارة الداخلية، السبت، إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن من إيقاف عنصر خطير موال لـ"داعش" كان يشكل حلقة وصل بين قيادة العمليات الخارجية لهذا التنظيم وعناصره الموقوفة بتاريخ 19 نوفمبر الماضي من قبل المصالح الأمنية الفرنسية.

وأوضح بيان صادر من الوزارة أنه "على أثر تفكيك المصالح الأمنية الفرنسية بتاريخ 19 نوفمبر 2016 لخلية إرهابية تابعة لما يسمى بتنظيم (الدولة الإسلامية/داعش) وبناء على معلومات استخباراتية دقيقة، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إيقاف عنصر خطير موال لـ"داعش" كان يشكل حلقة وصل بين قيادة العمليات الخارجية لهذا التنظيم وعناصره الموقوفة في التاريخ أعلاه".

وأشار المصدر نفسه إلى أن المعني بالأمر التقى، في إطار هذه المهمة التنسيقية، بمبعوثي التنظيم المذكور على مستوى الحدود التركية- السورية، حيث تلقى تعليمات من طرف قيادة هذا التنظيم الإرهابي بهدف إبلاغها إلى أحد العناصر الذين تم اعتقالهم داخل التراب الفرنسي والذين كانوا يحضرون لتنفيذ اعتداءات إرهابية، مضيفًا أن هذا المبعوث للتنظيم السالف الذكر كان من المقرر أن يتسلل إلى فرنسا عبر ألمانيا بوساطة جواز سفر مزور.

وأبرز البيان على أن هذا المخطط الإرهابي الخطير يندرج في إطار تنفيذ تهديدات "داعش" التي ما فتئت تحرض أتباعها للقيام بأعمال إرهابية في الدول المناهضة للإرهاب، موضحًا أنه سيتم تقديم المشتبه فيه إلى العدالة فور انتهاء البحث الجاري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
&