كولونيا: اعلنت مدينة كولونيا الالمانية الاثنين انها ستعزز انتشار قوات الشرطة اضافة الى نصب المزيد من كاميرات المراقبة واقامة مناطق تحظر فيها الالعاب النارية مع اقتراب احتفالات رأس السنة لتجنب تكرار الاعتداءات الجنسية كالعام الماضي.

وتحدثت مئات من النساء في العام الماضي عن تعرضهن الى التحرش والنشل على ايدي مجموعة من الرجال، معظمهم من دول عربية وشمال افريقية، قرب محطة قطارات رئيسة في كولونيا. 

واعلن يورغن ماتيس رئيس شرطة كولونيا عن نشر 1500 شرطي اضافي في شوارع المدينة هذا العام، مقارنة بـ140 شرطيا فيث العام الماضي. وتعرضت الشرطة لانتقادات واسعة بسبب فشلها في الرد على اعمال العنف التي اثارت صدمة في المانيا.

واكد ماتيس في اطار تقديمه لخطة المدينة الامنية في رأس السنة "هذا يجب الا يحدث مرة اخرى"، مؤكدا ان المدينة ستعزز ايضا كاميرات المراقبة. وسيتم نشر القوات الامنية المعززة في ساحة في وسط كولونيا بين المحطة المركزية والكاتدرائية، وهو الموقع الذي جرت فيه غالبية اعمال العنف ضد النساء.

واكدت رئيسة بلدية كولونيا هنرييت ريكير ان الوصول الى الساحة هذا العام سيخضع لرقابة مشددة، دون السماح بادخال العاب نارية الى المنطقة. 

واثارت اعمال عنف ارتكبت ضد نساء في كولونيا ليلة رأس السنة ونسبتها الشرطة الى مهاجرين من شمال افريقيا، صدمة كبرى في المانيا، بينما عززت مخاوف الالمان حول امكانية اندماج قرابة 900 الف لاجئ وصلوا الى المانيا في العام الماضي.

وتعرضت في تلك الليلة مئات النساء لاغتصاب او تحرش او سرقة من قبل رجال ثملين قرب كاتدرائية كولونيا وواجهت السلطات المحلية اتهامات بالتأخر في التحرك في مواجهة هذه الاعتداءات.