: آخر تحديث
الرئيس المنتخب قد ينقل سفارة بلاده إلى القدس

صهر ترامب يمول بناء مستوطنات إسرائيلية

إيلاف من واشنطن: كشفت سجلات الضرائب الخاصة بجاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أنه مول بناء مستوطنات غير شرعية على الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال السنوات الأخيرة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة لوس أنجليس تايمز الجمعة.

ومن أبرز هذه المستوطنات التي موّلها كوشنر زوج إيفانكا الابنة الكبرى للرئيس المنتخب، "بيت إيل" القريبة من مدينة رام الله في الضفة الغربية، والتي يقع فيها فرع لوزارة الدفاع الإسرائيلية ويسكنها نحو ستة آلاف يهودي من الأرثودوكس، وهي طائفة صهر ترامب.

ومصدر هذا التمويل مؤسسة يملكها صهر ترامب،  التي كان يرسل من خلالها مبالغ تتراوح بين خمسة إلى عشرة آلاف دولار في كل مرة.

ولاحظت "لوس أنجليس تايمز" أن هناك مؤشرات قوية على أن ترامب سيطلق يد إسرائيل لبناء المستوطنات غير الشرعية، إضافة إلى أنه قد ينقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وكان الرئيس المنتخب قال في لقاء مع صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي إنه يحب أن يكون هو من  يصنع السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذهب أبعد من هذا بالقول إنه يرغب في تعيين صهره كوشنر مبعوثاً خاصاً للسلام إلى الشرق الأوسط لحل المشكلات القائمة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

ورأى تقرير لوس أنجليس تايمز أن كوشنير لا يصلح لهذا المنصب "لأنه يفتقد الخبرة الدبلوماسية، وقد يُرى متحيزاً لصالح إسرائيل".

وكان صهر ترامب محل تركيز وسائل الإعلام الأميركية خلال الفترة الماضية، لما يشاع حول أنه يلعب دوراً كبيراً في الفريق الرئاسي الانتقالي، بل تولى ترشيح اسماء لتولي مناصب في الحكومة المقبلة، كما كشفت محطة "سي أن أن".

ونقلت عن باروخ غوردون، أحد جامعي التبرعات لمستوطنة بيت إيل، قوله "إن تشارلز كوشنر والد جاريد، صديق رائع للمستوطنة وأحد أكبر داعميها.. هو وزجته رائعان".

كما شاركت مؤسسة صهر ترامب في تمويل مستوطنة يتزهار التي يسكنها يهود متطرفون، وتقع في عمق الضفة الغربية بالقرب من مدينة نابلس، ويشن سكانها هجمات على القرى الفلسطينية المجاورة لهم، والجنود الإسرائيليين. 

وقال تقرير الصحيفة إن إدارة ترامب قد تنهي سياسة تبناها أسلافه من الرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين على مدى العقود الماضية، ومنها رفض بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة، وعدم نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وإجراء مفاوضات سلام تقوم على أساس دولتين تعيشان جنباً إلى جنب بسلام. 

وأشارت إلى وعد ترامب خلال حملته الانتخابية "بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس"، لافتة إلى أن رؤساء أميركيين سبق وأن تعهدوا بإتخاذ هذه الخطوة خلال حملاتهم الانتخابية، "لكن عند فوزهم، ألغوا هذه الأمر، لأنه لن يستفز الفلسطينيين فقط، بل سيهز الاستقرار في الدول العربية الحليفة لواشنطن".

وألمحت الصحيفة إلى أن ترامب لم يتراجع عن هذه الخطوة بعد فوزه، مشيرة إلى أن ديفيد فريدمانت الذي اختاره ترامب الأسبوع الجاري سفيراً لواشنطن لدى إسرائيل قال بعد إعلان تعيينه "إنه يجب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى العاصمة الأبدية لإسرائيل، القدس".

وذكر التقرير أن غالبية مستشاري ترامب ومعهم السفير فريدمانت لا يرون أن المستوطنات في الأراضي المحتلة غير شرعية، ولا يؤمنون بحل الدولتين.

ونقلت عن  "عوديد ريففي"  كبير المبعوثين للخارج لمنظمة ياشا التي تجمع زعماء المستوطنات في إسرائيل، قوله "إنه عقد جولة من الاجتماعات في الولايات المتحدة بعد الانتخابات مع أعضاء الفريق الانتقالي لترامب ومنهم رئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني".

وأضاف ريفيفي، وهو من سكان مستوطنة إفرات، "كانت ردود الفعل التي حصلت عليها منهم واعدة جداً، وتظهراً تغييراً في التوجه، بالتأكيد ستكون هناك سياسة مختلفة (تجاه المستوطنات غير الشرعية)".
 


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مستوطنات إسرائيلية
Rizgar - GMT الأحد 18 ديسمبر 2016 10:39
الشيعة سوف يد مرون المستوطنات ....ليبنوا ١٠٠٠ مستوطن ..المهدي المنتظر بحاجة الى ٥ دقائق لتدمير ١٠٠٠ مستوطن .
2. مستوطنات إسرائيلية
القدس - GMT الأحد 18 ديسمبر 2016 10:54
عرب الخليج مو فاضيين لفلسطين.....مشغولين ببشار
3. الله محيي اصله
kurdi - GMT الأحد 18 ديسمبر 2016 12:06
الله محيي اصله .انسان محترم والف مبروك للاخوة اليهود وانشاء الله نحو المزيد والتقدم.تعيش الاخوة الكردية الاسرائيلية
4. Rizgar
سوري ملحد فيكم - GMT الأحد 18 ديسمبر 2016 14:04
لا حبيبي الشعب السوري و الثورة السوريه الاسلاميه ما راح تخليكم تاخذوا شمال سوريا...كردستان في تركيا السنيه...روووح غووور عن سوريا....انت و البرازاني عميل اسرائيل
5. ليسمع الحكام العرب
psdk - GMT الأحد 18 ديسمبر 2016 18:24
يبدو ان الجميع نيام ، صهر ترامب ، المليونير اليهودي ، يتبرع الى بناء المستوطنات على حساب السكان العرب الفلسطينيين ، وحكامنا نايمين وملتهين للتآمر والتدمير ودعم الارهاب ... ليسمعوا كيف ان اثرياء اليهود يتبرعون للبناء واثرياء العرب يتبرعون لقتل اخوانهم العرب .. والى الامعة المعلق رقم 1 رزكار اذهب الى حضن مس بيل وقبل ارجلها لكي تتحدث عن الاشرف منك ومن اصولك النتنة .... مازلت مريض نفسيا ومعجون بالطائفية والعنصرية الشوغينية
6. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA; - GMT الأحد 18 ديسمبر 2016 21:29
Why not? What y''all want him to build Mosques


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب قد ينتقل من البيت الأبيض إلى السجن
  2. نوبل السلام تكرّم اليوم ناديا مراد ودينيس موكويغي
  3. قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد
  4. هذا ما أنجزته بريطانيا لسلام في اليمن!
  5. ميركل تخلق الحدث في مراكش .. بعد زيارتها لجامع الفنا
  6. تشكيل الحكومة اللبنانية راوح مكانك ... لكل تلك الأسباب
  7. محكمة العدل الأوروبية: لبريطانيا الحق في التراجع عن بريكست أحاديًا
  8. تخوف جمهوري من
  9. العراق يعطل محتفلًا بذكرى هزيمته لداعش وفاتحًا الخضراء
  10. توجيه الاتهام رسميًا لكارلوس غصن واستمرار توقيفه بتهمة إضافية
  11. روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للأسلحة بعد الولايات المتحدة
  12. مرشح ترمب لكبار موظفي البيت الأبيض ينوي ترك الإدارة
  13. طفلة سورية معوقة تستبدل المعلبات الفارغة بأطراف اصطناعية
  14. سياسيون وأكاديميون يناقشون نزاع الصحراء بعد لقاء جنيف
  15. ماكرون يخاطب الأمة الاثنين
  16. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
في أخبار