: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

حزب الاستقلال المغربي خارج حكومة ابن كيران الثانية

الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت بصحيفة "الأحداث المغربية" التي نقرأ فيها ان طوقاً أمنياً مضروباً على منطقة سيدي بوصبر بضواحي وزان (وسط)، وحواجز دركية منتشرة على مستوى الطريق المؤدية من والى مركز الجماعة (البلدة)، وخاصة في اتجاه دوار (كفر) "مناولة". فقد عرفت المنطقة، ليل الخميس الماضي، مجزرة، نفذها مستشار جماعي يقطن في نفس الدوار، ينتمي لحزب الاصالة والمعاصرة، وما زالت فصول الجريمة غامضة.

تستر كبير تعرفه، مجريات القضية، في حين ما زالت العناصر المكلفة التحقيق، تستجمع ما يمكن ان يفيدها في فك رموز القضية، بحضور عناصر الشرطة العلمية التابعة للدرك، وبعض عناصر القيادة الجهوية، بل ومشاركة المصالح الأمنية ذاتها في عملية البحث، في إطار التنسيق الجاري بين مصالح الدرك والأمن.

وحسب الوقائع المؤكدة حتى السَّاعَة، فإن مستشاراً جماعياً من المنطقة، ينتمي لنفس الدوار، فاجأ بعض الأشخاص بهجوم ليلي مستعملاً بندقية صيد، مما أدى الى مقتل أربعة أشخاص، ثلاثة في المكان نفسه ورابع خلال نقله للمستشفى الجهوي لتطوان، وبعد ذلك تم نقلهما على وجه السرعة لمستشفى ابن سينا بالرباط.

ويبقى سر الهجوم غير واضح ومبهم، في ظل اصرار أسر الضحايا على عدم الكشف عن الحقيقة، وغياب اي تصريح رسمي لمصالح الدرك، التي تمكنت من توقيف المتهم، بعد مناورة قامت بها احدى الدوريات، بعد التعرف على مكان وجوده، والتمكن من تجريده من سلاحه بهدوء ومن دون مقاومة، بحيث تم حجز البندقية ،  وعدد كبير من خرطوشات الصيد التي كانت بحوزته.

"استقلال" شباط خارج حكومة ابن كيران الثانية 

حميد شباط وحزب الاستقلال لن يكونا في حكومة ابن كيران الثانية، مصدر مقرب من رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، قال لـ"أخبار اليوم" ان المنحى الذي اتخذته الأحداث جعل المغرب في لحظة دقيقة بخصوص مصالحه الحيويّة، "وحضور حزب الاستقلال في تركيبة الحكومة المقبلة معناه بعث رسالة استفزاز، وتعريض مصالح وطنية كبرى للخطر"، المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، قال ان الأمر بات يتجاوز شخص حميد شباط، "ويتجاوز الاعتراض السّابق لأخنوش على حزب الاستقلال، بل يتعلق بوضعية دقيقة ولحظة لا يمكن فيها إرباك البلاد".

خبيرة: "البلوكاج" السياسي في المغرب شأن محلي محض

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك، حواراً مع  فيرنانديث مولينا، الخبيرة في السياسة المغربية وفي العلاقات المغربية -الغربية، التي قالت فيه، أن "البلوكاج" السياسي الحالي في المغرب ينظر إليه في الخارج كشأن محلي محض، أي أنه لا يثير اهتمام الغرب، فالأولوية الراهنة وغير القابلة للنقاش في شمال أفريقيا والشرق الأوسط هي الاستقرار والأمن، الذي يمثله المغرب، في منطقة تشهد تزايد الجماعات الإرهابية.

وكشفت الباحثة الأوروبية أن صعوبة تشكيل الحكومة المغربية تدل على استمرار هيمنة الملكية على الحقل السياسي وعدم تنزيل المضامين المتقدمة لدستور 2011، قائلة هذا لا يهم الاتحاد الأوربي في الوقت الراهن.

اشادة بالارهاب

نقرأ في "اخر ساعة" ان أعضاء  من شبيبة حزب العدالة والتنمية المعتقلين بتهمة الاشادة بالإرهاب، على خلفية مقتل السفير الروسي في تركيا، قبل اكثر من أسبوع، أحيلوا، أمس الجمعة، على النيابة العامة لتعميق البحث معهم، فيما سيحال الآخرون في وقت لاحق.

جطو ينشر غسيل صفقات التعليم 

استبق المجلس الأعلى للحسابات نتائج البحث الذي يجريه في فضائح الصفقات المرتبطة بالبرنامج الاستعجالي، بإصدار مذكرة استعجالية لوزير التربية الوطنية، حذّر فيها من وجود خروقات خطيرة تستدعي وضع إجراءات فورية بعد وقوف قضاة المجلس على استمرار بعض الاختلالات رغم التنبيه إليها في وقت سابق.

وحسب "المساء" فإن هذه المذكرة صدرت أياماً قليلة بعد التصريحات التي أدلى بها المفتش العام للوزارة للصحيفة نفسها والتي أكد فيها رصد المفتشية لخروقات في صفقات العتاد بعد القيام بتفتيش فرضته فضيحة تسريبات هاتفية منسوبة للمديرية السابقة لأكاديمية الرباط، ومسؤولة عن شركتين اقترن إسماهما بهذه الصفقات المشبوهة، مما استدعى إنجاز تقرير مفصل قدم للمجلس والفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

لجنة لتلقي شكاوى القيمين الدينيين ضد وزارة الأوقاف 

أصدر الملك محمد السادس أمره بالمصادقة على النظام الداخلي للجنة الوطنية للبت في شكاوى وتظلمات المقيمين الدينيين، والتي تختص أساساً بالنظر في الشكاوى المرفوعة في موضوع حيف أو ضرر لحق بهذه الفئة في علاقتها بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية.

ونشرت "المساء" انه يشترط في الوقائع والتصرفات محل الشكوى ان تكون صادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في علاقتها بالقيم الديني المشتكي، وأن تتسبب بضرر حال وجدي، كما يجب ان يكون القيم الديني المشتكي متعاقداً أو مكلفاً طبقاً للنصوص التنظيمية، وأن تكون الشكوى مكتوبة ومؤرخة، وموقعاً عليها من طرف القيم الديني المعني أو من قبل وكيل عنه، وان تتضمن، بشكل موجَز، الوقائع والتصرفات المتضرر منها.

فرار نزلاء من مستشفى الأمراض العقلية في طنجة 

وكتبت "الأخبار" كذلك، ان مستشفى الرازي للأمراض العقلية ببني مكادة بطنجة (شمال) عرف حالة استنفار على أثر فرار ستة نزلاء في ظروف غامضة، والذين يعدّ أغلبهم من المتابعين في ملفات قضائية وتم وضعهم هناك بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

مصادر الصحيفة نبهت الى أنه بات على وزارة الصحة التدخل لإعادة المؤسسة الصحية إلى سكتها الصحيحة نظراً للاختلالات التي تعيش على وقعه، علماً أن تحقيقاً قضائياً فتح للاستماع إلى بعض الأطر الإدارية والطبية في قضايا لها ارتباط مباشر بالسير العادي، حيث إن التراخي المسجل من لدن هذه المصالح من شأنه أن يتسبب في كارثة مستقبلاً.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. غالبية البريطانيين تؤيد استفتاء جديدا حول بريكست
  2. لماذا لا يستطيع البريطانيون تنفيذ بريكست الذي صوتوا عليه؟
  3. ماي تخوض معركة الثقة بتعزيز حصونها
  4. سياسي مغربي يدعو مجلس الأمن التحلي بالشجاعة لإنهاء ملف الصحراء
  5. تعرّف على السيناريوهات المطروحة أمام ماي بشأن بريكست
  6. صالح يبحث بالرياض وطهران العقوبات الاميركية وصراعات المنطقة
  7. الشاي أم القهوة ... جيناتك تحدد تفضيلك لأحد المشروبين
  8. ماكرون وميركل يتحدان في وجه
  9. المنتدى العالمي الأول للصحافة يبحث انتاج معلومات ذات جودة
  10. الكشف عن السفارات الأعلى والأقل متابعة من العراقيين على فيسبوك
  11. واشنطن: لا علاقة بين قضيتي غولن وخاشقجي
  12. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  13. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  14. لنودع الكيلوغرام!
  15. ترمب يستعد للأسوأ: إعصارٌ مدمرٌ قد يضرب الإبن والصهر
  16. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
في أخبار