بكين: علق عشرات آلاف المسافرين &في محطة للقطارات في غوانغجو عشية احتفالات رأس السنة القمرية في الصين الثلاثاء، بسبب الثلوج والجليد اللذين يعرقلان اكبر حركة تنقل سنوية في العالم، كما ذكرت وكالة الانباء الرسمية.

وتأخرت رحلات العديد من القطارات المتوجهة الى عاصمة اقليم غوانغدونغ (جنوب) بعدما ضرب الصقيع مناطق شمال ووسط الصين وحرم الراغبين في المغادرة من اي وسيلة نقل.
&
وقالت الشرطة ان اعداد العالقين في اثنتين من المحطات الرئيسية في المدينة، وهما غوانغجو وغوانغجو ايست، بلغ حوالى مئة الف شخص بعد ظهر الاثنين، ما دفع بالسلطات الى تعبئة نحو &اربعة آلاف شرطي ورجل امن للحفاظ على النظام.
&
وبحلول ظهر الثلاثاء كانت محطة غوانغجو ومحيطها لا تزال تغص بأكثر من خمسين الف راغب في السفر، فيما تأخرت رحلات 24 قطارا، بحسب ما ذكرته وكالة الانباء الرسمية شينخوا. وتعد غوانغدونغ المركز الصناعي الكبير في الصين، محطة سفر رئيسة للاعداد الهائلة من العمال المهاجرين الذين يغادرون منازلهم في الارياف للعمل في المصانع.
&
وكثير منهم لا يعودون الى ديارهم سوى مرة واحدة سنويا احتراما للتقاليد، التي تدعو جميع افراد الاسرة الى التجمع قبل منتصف الليل عشية السنة الجديدة القمرية التي تصادف هذا العام في الثامن من شباط/فبراير.
&
ويشكل ذلك ضغطا كبيرا على البنية التحتية للنقل في الصين. وبحسب تقديرات الحكومة فإن 2,91 مليار رحلة متوقعة في موسم الاعياد الذي يمتد 40 يوما. وضربت موجة من البرد القارس معظم مناطق الصين في اواخر الشهر الماضي، وبلغت ارقاما قياسية، حيث هطلت الثلوج في بعض المناطق للمرة الاولى منذ سنوات.
&
وتسبب الصقيع ايضا في تأخر رحلات 55 قطارا في محطة شنغهاي، مما اجبر نحو ثلاثين الف مسافر على الانتظار لساعات الاثنين قبل تمكنهم من السفر، بحسب شبكة تشاينا سنترال التلفزيونية الحكومية. وحذرت شرطة غوانغجو من مزيد من الفوضى في حركة القطارات مع توقع استمرار الطقس الرديء.
&
وحثت الشرطة الركاب على عدم التوجه الى محطات القطارات قبل وقت طويل من رحلاتهم المقررة لتجنب "الانتظار لوقت طويل" والتسبب في "زيادة ازدحام المناطق المجاورة".
&