قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال التحالف العربي لعودة الشرعية في اليمن إن قذائف الحوثيين العشوائية قتلت وجرحت&مئات المدنيين جنوب السعودية.

الرياض: سقط 375 مدنيا بين قتيل وجريح في جنوب السعودية جراء سقوط قذائف اطلقت من اليمن، منذ بدء تحالف عربي بقيادة السعودية عملياته العسكرية ضد المتمردين الحوثيين منذ اكثر من عشرة اشهر، بحسب ما افاد المتحدث باسم التحالف الاربعاء.

وقال العميد الركن احمد عسيري لوكالة فرانس برس ان "375 (مدنيا) قتلوا او جرحوا"، بينهم 63 طفلا، في المناطق الواقعة بجنوب السعودية، من دون تحديد عدد العسكريين الذين قتلوا او اصيبوا خلال المدة نفسها.

وبحسب تعداد لفرانس برس استنادا الى بيانات رسمية نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس) خلال الاشهر الماضية، سقط زهاء 90 قتيلا بين مدنيين وعسكريين في سقوط قذائف وتبادل لاطلاق النار عبر الحدود. واوضح عسيري ان الحصيلة التي يوردها "تستند الى تقارير الدفاع المدني" السعودي.

واشار الى ان المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، اطلقوا اكثر من 40 الف قذيفة هاون وصاروخ، بمعدل 129 يوميا، منذ بدء التحالف شن غارات في اليمن دعما لقوات الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، في 26 آذار (مارس).

واكد المتحدث اعتراض الدفاعات الجوية "12 صاروخ سكود"، مشيرا الى صعوبة وقف عمليات اطلاق النار والقذائف عبر الحدود، لا سيما ان المتمردين يضربون ثم يفرون من المناطق الحدودية بين البلدين، وهي في اجزاء منها ذات طبيعية جبلية وعرة.

وسيطر الحوثيون على صنعاء في ايلول (سبتمبر) 2014، وتعد محافظة صعدة الحدودية مع السعودية، ابرز معاقلهم. وساهمت عمليات التحالف في استعادة قوات هادي مناطق عدة في جنوب اليمن، الا ان الحوثيين وحلفاءهم لا يزالون يسيطرون على مناطق واسعة في الشمال والوسط.

وبحسب ارقام الامم المتحدة، قتل في اليمن قرابة ستة آلاف شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدأ التحالف غاراته في اليمن، والتي توسعت منذ الصيف لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر لقوات هادي.

ووجهت منظمات دولية انتقادات للتحالف على خلفية ارتفاع حصيلة المدنيين الذين يسقطون في الغارات الجوية التي ينفذها في اليمن. وأعلن التحالف الاحد انه شكل "فريقا مستقلا عالي المستوى من ذوي الكفاءة والاختصاص للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان والخروج بتقرير موضوعي لكل حالة على حدة".

وكان خبراء أمميون اوصوا مجلس الامن الدولي الاسبوع الماضي بتشكيل "لجنة تحقيق دولية" حول تجاوزات اطراف النزاع في اليمن، مشيرين الى احصاء 119 غارة للتحالف "انطوت على انتهاكات لحقوق الانسان".

&