أكد العميد ركن أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف أن استعادة العاصمة صنعاء هدف إستراتيجي يتطلب أولا حسم المعارك الحالية الجارية في تعز والجوف والمخا٬ مشيرًا إلى أن مثل هذه الأعمال العسكرية تتطلب تتابعًا مرحليًا٬ مضيفًا أن معركة صنعاء قادمة وسيتم حسمها .
&
عبد الرحمن بدوي: أوضح العميد ركن أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية أن أن تأخر حسم معركة تعز يعود إلى ارتباط العمليات بجدول زمني محدد ومنهجية خاصة٬ بالإضافة إلى الطبيعة الجبلية للمنطقة المحيطة بالمدينة٬ مؤكدًا أن قوات التحالف لا تميل لتنفيذ عمليات قتالية كبيرة داخل المدينة مما قد يتسبب في سقوط ضحايا من المدنيين.
&
وأضاف عسيري في تصريحات صحفية لقناة "روسيا اليوم" إن التحالف يدعم الجيش اليمني في عملياته لاستعادة محافظة الجوف من أيدي الميليشيات الحوثية، مشيرا إلى أن الجيش اليمني يقوم بالدور الأكبر في العمليات الأرضية في حين يتركز دعم التحالف على الغارات الجوية والدعم اللوجستي والاستشارات العسكرية.
&
وجدد المتحدث باسم قوات التحالف العربي تأكيداته بأن التحالف حريص &منذ الأيام الأولى للعمليات على أنه يحرص على عدم استهداف المدنيين أو الإضرار بالبنية التحتية لليمن.
&
مهمة حربية
وميدانيا أفادت مصادر عسكرية بقاعدة العند الجوية، بقيام طائرة عسكرية يمنية بأول مهمة حربية انطلاقا من القاعدة في محافظة لحج جنوب اليمن.
&
وقالت المصادر العسكرية، في تصريحات لوسائل إعلام محلية أنه في تمام الساعة "3:00" عصر اليوم الجمعة أقلعت طائرة حربية نوع "ميغ29" من المدرج الثاني وقامت بمهام عسكرية ناجحة في مديرية المخأ قبل عودتها مساءً إلى القاعدة وهبوطها بنجاح، مضيفة أن الطائرة الحربية نفذت مهام استطلاعية وحربية ناجحة بقيادة طيار يمني من منتسبي اللواء الأول طيران ودفاع جوي.
&
وأشارت المصادر، إن برج المراقبة وعمليات القوات الجوية في القاعدة تابعت إقلاع الطائرة وتنفيذها للمهام الاستطلاعية &وعودتها إلى القاعدة بنجاح، موضحة أن قيام طائرة حربية تابعة للقوات الجوية، بأول مهمة جاء للتأكد من جاهزية القاعدة ووحدة الملاحة والمراقبة على القيام بمهام حربية بدق ونجاح، &كما جاءت للتأكد من جاهزية الطائرات والطيارين للبدء في تنفيذ العمليات الحربية، ومدى قدرة الأجهزة المعدات الإلكترونية والعسكرية على توجيه الطيارين بدقة ومراقبة تنفيذهم للعمليات وقيامهم بالمهمات العسكرية في عمق نفوذ المليشيات الانقلابية .
&
استمرار الاشتباكات&
وأدت الاشتباكات العنيفة بمحافظة تعز &بين المقاومة الشعبية المدعومة بقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية إلى مقتل 29 من الحوثيين وقوات صالح قتلوا وجرح 33 في المواجهات التي دارات بأحياء الدحي والأحيوق والرحاب غرب المدينة.
&
وقالت مصادر محلية &أن المواجهات تزامنت مع قصف عنيف شنه طيران التحالف على مواقع وآليات للحوثيين وقوات صالح، حيث استهدف ميناء المخا بثلاثة صواريخ أحدهما من البوارج البحرية، أدت إلى تدمير مخازن أسلحة، في السياق نفسه، ذكرت مصادر محلية، أن الحوثيين وقوات صالح واصلوا قصفهم العشوائي على الأحياء السكنية ما أسفر عن مقتل ثلاثة وجرح 7 من المدنيين.
&