&يصرّ مقاتلو الثورة السورية في مدينة مارع الواقعة في الريف الشمالي لحلب، على متابعة القتال ضد قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش، رافضين في الوقت نفسه تسليم مدينتهم.

جواد الصايغ: على الرغم من الاخبار التي انتشرت بكثافة في اليومين الماضيين حول تسليم مدينة مارع دون قتال، غير أن الوقائع اثبتت أن مقاتلي المعارضة في المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة في الريف الشمالي لحلب رفضوا رفضًا قاطعًا الاستسلام، مؤكدين رغبتهم بمتابعة القتال.
&
وفي هذا السياق، يقول بشير الحجي الصالح، القائد العسكري لكتائب نصر سوريا في مارع، "إن مجرد التفكير في موضوع تسليم مدينة مارع امر مرفوض، وما حصل في المدينة قصة صمود رائعة لأكثر من 15 شهرًا في وجه داعش".
&
ويضيف في حديث لـ"إيلاف"، "حماية الثورة في ريف حلب الشمالي كلفتنا مئات الشهداء وأمسينا محاصرين من ثلاث جهات اليوم تحركت قوى البي كي كي تحت اسم قوات سوريا الديمقراطية مدعومة بقصف جوي بربري خلط دماء الاطفال بالأحجار، فأعلن احتلاله عدة قرى ومدن في الريف الشمالي أهمها تل رفعت ومنغ ومطار منغ العسكري وأحرص ودير جمال، فأصبحت مارع محاصرة من جميع الجهات باستثناء طريق ترابي مرصود من نيران داعش".
&
عروضات الإستسلام والرد
&
وتابع قائلاً، "قطع النظام طريق الامداد بين المدينة وريف حلب الشمالي هذا الأمر منعنا من استقدام أية قوات اضافية، مما أثر سلبًا على اعداد المقاتلين وسد نقاط التماس والقرى المجاورة جميعها تعاني ما نعانيه"، وعن تقديم وحدات الحماية الكردية الاستسلام على ثوار مارع، قال "العروض لم تنقطع سواء من الميلشيات الكردية أو من تنظيم داعش، أما ردنا فلا يحتاج الى تفكير، اتفقت جميع الكتائب المتواجدة في المدينة على قرار واحد لن ترفع راية في مدينتنا سوى راية الثورة أو نموت دون ذلك"، متابعًا: "مجاهدونا من نوع خاص فقد تمرسوا القتال على مر سنوات خاضوا فيها المعارك في كافة ارجاء سوريا الحبيبة من مدينة اعزاز الى مدينة القصير في الطرف الآخر تعودوا فيها حياة الحروب والنوم على جبهات القتال دون ملل".
&
من يقاتل في مارع؟
&
وعن امكانية وجود جبهة النصرة في مارع، يشير "الى ان المتواجدين الآن في مارع أغلبهم أبناء المدينة من لواء المعتصم وكتائب الصفوة وكتائب نصر سوريا والجبهة الشامية الفرقة13 والجبهة الشمالية وبعض الاخوة من خارج المدينة كثوار الشام. الفصائل التي ذكرت هي المتواجدة فقط في المدينة ولا يتواجد أحد غيرها من النصرة أو غيرها"، وعن مخاطر سقوط مارع.
&
قال: "بصراحة في ظل القصف الهمجي الذي تنتهجه الطائرات الروسية وسياسة الارض المحروقة التي يراقبها العالم كأنهم يشاهدون فيلمًا" سينمائيًا"، فثباتنا بالمدينة هو مخاطرة كبيرة يعرفها جميع مقاتلينا"، وفي رده على سؤال حول امكانية تكرار سيناريو تل رفعت، لفت الى " انه ربما يختلف السيناريو في حال تمكنت مرتزقة المليشيات الكردية بالسيطرة على قرية كلجبرين الطريق الوحيد المتبقي لدينا، والتي يحاول هؤلاء المرتزقة السيطرة عليها في كل يوم لنبقى بين فكي كماشة من الشرق والجنوب داعش ومن الشمال والغرب الوحدات الكردية".&
&
الدور التركي
&
وعن امكانية قيام الجيش التركي بمساعدة ثوار المدينة، تساءل الصالح، "هل تستطيع تركيا ايقاف القصف الهمجي من الطائرات الروسية علينا؟" مضيفًا: "لا اظن ذلك اذا لا يستطيع الاتراك مساعدتنا ولم نتلقَ أي دعم فعلي". وعن عدد المدنيين والمقاتلين في مارع، قال:&"بعد ما شاهده أهل مدينتي ما حل بأخوتهم في مدينة مارع والجرائم التي ارتكبت لم يتبقَ سوى 5 آلاف أو 6 آلاف متواجدين من اصل 30 الفًا أو يزيد، اما اعداد المقاتلين فهذه اسرار عسكرية، ولكن اكتفي بالقول كل رجل لدينا يساوي مئة رجل".
&
ممنوع تدنيس مدينة "امير الشهداء"
&
ويؤكد &الصالح" اننا لن نسمح لحثالة العالم بتدنيس مدينة امير الشهداء (عبد القادر الصالح) أو أن نسمح لهم ان يعبثوا بقبورهم. تعليمات الصالح لم ولن تفارقنا يوماً، وهو سر صمودنا من بعد قدرة الله الى الآن".
&
ديمغرافية مارع
&
وعن صحة الكلام الذي يقال حول أن اغلبية سكان مارع من الاكراد، نفى الصالح هذا الموضوع، وقال: "أغلب سكان مارع من العرب مع اقلية تركمانية ولا يوجد من سكان مارع ولا عائلة واحدة من اخوتنا الاكراد، وهذا الامر محض افتراء لا اكثر".
&