أُعلن في اربيل عاصمة إقليم كردستان العراق اليوم عن تحرير فتاة سويدية من قبضة تنظيم داعش بالقرب من الموصل، فيما بحث الصدر مع العبادي التغيير الوزاري المرتقب حيث سيؤم الجمعة المقبل صلاة شيعية سنية موحدة وسط بغداد خلال تظاهرة مليونية دعا اليها للاحتجاج ضد الفساد.&


أسامة مهدي: أكد مجلس أمن إقليم كردستان تحرير فتاة سويدية من قبضة تنظيم داعش قرب مدينة الموصل الشمالية التي يسيطر عليها التنظيم منذ حزيران (يونيو) عام 2014.

وقال المجلس في بيان الاثنين اطلعت على نصه "إيلاف" ان قوات مكافحة الارهاب في كردستان قد تمكنت بعملية خاصة من تحرير امراة سويدية في قرية قرب الموصل من قبضة تنظيم داعش في عمق الحدود الواقعة تحت سيطرته.

واضاف ان المواطنة السويدية "مارلين ستيفاني نيفرلاين" تبلغ من العمر 16 عاما وهي من سكان منطقة بوروس في السويد وقد تم في منتصف العام الماضي التغرير بها في السويد من قبل عضو في داعش ثم نقلت الى سوريا ومن ثم الى الموصل وبعد طلب عائلتها والسلطات الرسمية في السويد المساعدة من مجلس أمن اقليم كردستان بهدف تحريرها فقد تم التمكن في عملية خاصة من تحديد مكانها، وفي عملية خاصة تم تحرير الفتاة وهي الآن في اقليم كردستان وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة مع الجهات المعنية السويدية لاعادتها الى بلادها.

وعلى صعيد المواجهات مع داعش فقد نفذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 26 غارة جوية على أهداف التنظيم في العراق وسوريا.

وقالت قوة المهام المشتركة للتحالف أن القوات نفذت 15 ضربة في العراق باستخدام الطائرات المقاتلة فيما نفذت 11 ضربة في سوريا باستخدام طائرات الهجوم البري والطائرات الهجومية والمقاتلات ضد أهداف للتنظيم.

واشارت الى ان من الأهداف التي أغارت عليها الطائرات في سوريا ستة رؤوس آبار لفصل الغاز والنفط بالقرب من دير الزور في شرق البلاد والتي يسيطر عليها التنظيم.

الصدر يناقش الاصلاحات مع العبادي ويؤم صلاة موحدة
&
بحث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بغداد اليوم مع رئيس الوزراء حيدر العبادي التغيير الوزاري المنتظر وأعلن مشاركته في صلاة جمعة شيعية سنية موحدة في ساحة التحرير وسط بغداد اذ دعا الى تظاهرة مليونية فيها للاحتجاج ضد الفساد.

وبحث الصدر مع العبادي الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية والتطورات الاخيرة والتحديات التي يواجهها البلد في مختلف المجالات حيث تم التطرق الى التغيير الحكومي المرتقب ضمن خطة الاصلاح التي ينفذها العبادي وجرى "التأكيد على اهمية توحيد الخطاب ورص الصفوف من قبل الجميع لتجاوز تلك التحديات من اجل السير بالبلد نحو الطريق الصحيح"، كما قال بيان صحافي لمكتب رئيس الوزراء عقب الاجتماع.

ومن جهته أعلن مكتب "الشهيد الصدر" عن إقامة صلاة جمعة موحدة للمتظاهرين في بغداد بإمامة مقتدى الصدر موضحا أن موعد التجمع للتظاهرة المليونية التي دعا اليها سيكون في الساعة العاشرة صباحا وستقام صلاة الجمعة هناك موحدة في ساحة التحرير بإمامة مقتدى الصدر.

ودعا المكتب إلى التحشيد للتظاهرة بجميع الوسائل المتاحة والمشاركة الواسعة والفعالة في التظاهرة المليونية وان تكون عراقية محضة تمثل تطلعات الشعب واقتصار الشعارات على المطالبة بنصرة العراق حصرا. مع عدم رفع أي علم غير العلم العراقي.

ودعا الصدر امس الى تظاهرة مليونية الجمعة المقبل في ساحة التحرير وسط بغداد، في خطوة لدعم خطته التي اطلقها "لإصلاح الأداء الحكومي".

وقدّم الصدر إلى العبادي قائمة بأسماء شخصيّات عراقيّة مستقلّة تكون مهمّتها تشكيل لجنة لاختيار التشكيلة الوزاريّة الجديدة وهم كل من: القاضي عبد القادر الحمداني والقاضي سامي المعموري والقاضي أسو صوفي .. ومن الأكاديميين كل من فارض كمال نظمي وفالح عبد الجبّار وسلامة سميسم اضافة الى سنان الشبيبي وغازي صخي وجبار لعيبي.

وكان العبادي اعلن قبل ايام عن توجهه لإجراء تغيير وزاري جوهري بضم شخصيات مهنية متخصصة من التكنوقراط الى حكومته داعيا البرلمان والكتل السياسية الى التعاون معه لانجاز هذه المهمة التي قال انها ستساعد على خروج العراق من ظروفه الصعبة التي يمر بها حاليا.