اعلنت الامم المتحدة اليوم أن اعداد النازحين العراقيين تخطت الثلاثة ملايين شخص، فيما حذرت منظمة الهجرة الدولية من أن الأزمة الإنسانية الواسعة النطاق في العراق تتجاوز قدراتها لتوفير المستويات المطلوبة للمساعدات الإنسانية، مؤكدة الحاجة الماسة لتمويل اضافي لمواجهة التحديات المعيشية التي يواجهها هؤلاء النازحون.

&أسامة مهدي: أكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للامم المتحدة في تقريرها، الاربعاء، تسلمت "إيلاف" نسخة منه، ارتفاع عدد النازحين في العراق الى اكثر من 3.3 ملايين شخص أي 553,474 أسرة&منذ الأول من كانون الثاني (يناير) عام 2014 حتى الرابع من شباط (فبراير) عام 2016. وقالت إن اعداد النازحين العراقيين في الفترة من 1 كانون الثاني عام 2014 الى 4 شباط عام 2016 تخطت 3.3 ملايين نازح. واضافت أن ثلاثًا من المحافظات العراقية كان لها النصيب الاكبر في استضافة هؤلاء النازحين، حيث بلغ عدد من وفدوا الى محافظات بغداد والانبار ودهوك حوالي نصف اجمالي عدد النازحين.
&
واشارت الى أن بغداد استضافت ما نسبته 18% (602,628 فرداً) والأنبار 17% (574,764 فرداً) ومحافظة دهوك 12% (404,424). وقالت إن محافظات اخرى استضافت أيضًا أعدادًا كبيرة من النازحين&الوافدين اليها، حيث استضافت محافظة كركوك 11% (377,208) وأربيل 11% (360,522) ونينوى 8% (259,962) وكذلك محافظة صلاح الدين 5% (180,594).
&
واشارت المنظمة في تقريرها الى أن العام الحالي شهد من 7 كانون الثاني (يناير) الى4 شباط (فبراير) الحالي زيادة عدد النازحين العراقيين في محافظة نينوى بحوالي 12 الفًا و114 نازحًا وصلاح الدين 7 آلاف و578 نازحًا، ثم محافظة الانبار 3 آلاف و264 نازحًا، وذلك على خلفية العمليات العسكرية المستمرة في البلاد .
&
واضافت المنظمة أن حوالى 534,048 فرداً عادوا الى مناطقهم الأصلية، إذ يشير هذا الرقم الى زيادة بنسبة 6% (31,662 فرداً) منذ أوائل كانون الثاني، حيث شهدت محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد النسبة الأعلى للعائدين بما يقارب (257,694 فرداً).
&
الازمة الانسانية للنازحين تفوق قدرات منظمة الهجرة
&
وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس إن "الأزمة الإنسانية الواسعة النطاق في العراق تتجاوز قدرة العاملين في المجال الإنساني لتوفير المستويات المطلوبة للمساعدات الإنسانية. واشار الى ان هناك حاجة ماسة للتمويل الإضافي والموارد البشرية وتقديم الدعم لتعويض الحرمان ولمواجهة ترتيبات التحديات المعيشية التي يواجهها العراقيون النازحون. واكد أن المنظمة الدولية للهجرة تستمر بالتعاون مع الفريق القطري الإنساني للأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني والسلطات الحكومية والجهات المانحة بتقديم المساعدات للنازحين العراقيين في جميع أنحاء البلاد. & & &
&
وقد قامت المنظمة الدولية للهجرة بالتنسيق مع الفريق القطري الإنساني للأمم المتحدة بتطوير حزمة المعلومات المتعلقة بتتبع النزوح بما في ذلك خرائط المواقع وعدد النازحين والمأوى حسب الترتيب، وذلك لتقديم تحديث شامل حول أوضاع النازحين في العراق، حيث تم تمويل هذه الحزمة من قِبل مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الاميركية.
&
وتخشى مصادر عراقية من وصول عدد النازحين العراقيين الى خمسة ملايين شخص مع بدء العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية التي يحتلها تنظيم داعش منذ حزيران (يونيو) عام 2014 .. وتشير الى أن المدينة التي يقطنها مليونا نسمة لاتزال تحتضن مليوناً ونصف المليون منهم يخشى أن يفروا منها مع بدء المعارك المنتظرة في مدينتهم لطرد مقاتلي داعش الذين يتراوح عددهم فيها بين 5 و8 آلاف مسلح، بحسب المتحدث الرسمي بإسم التحالف الدولي ضد التنظيم ستيف وارن.
&

&