جنيف: أكد الدكتور بندر بن محمد العيبان رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية أن بلاده ماضية في جهودها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان وتعزيز أوجه التعاون الدولي والإقليمي وتبادل الخبرات والتجارب في كل المجالات المتعلقة بهذا الشأن.
&
وشدد العيبان في كلمة السعودية التي ألقاها أمس أمام الدورة الـ 31 لمجلس حقوق الإنسان على أهمية انعقاد هذه الدورة في ظل التحديات الجسيمة التي تمس حقوق الإنسان في مناطق مختلفة من العالم وما يشهده الشرق الأوسط من تدهور في الأمن والاستقرار وتزايد الاقتتال والصراع والإرهاب، الأمر الذي يدعو الى مزيد من الإصرار على بذل الجهود الممكنة لحل هذه الصراعات وحماية المدنيين.
&
ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن العيبان قوله إن تنوع القيم والثقافات رافد مهم لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، وليس سبيلا لفرض نظرة أحادية في هذا المجال.. موضحا أن حماية حقوق الإنسان تقتضي مواجهة جرائم الكراهية والعنصرية وازدراء الأديان والمعتقدات ورموزها حيث تتزايد ممارسات العنف والاعتداء ضد الأقليات المسلمة ومن ذلك ما تواجهه أقلية الروهينجيا المسلمة في ميانمار من جرائم ضد الإنسانية بسبب الكراهية والعنصرية والإسلاموفوبيا وجميع ما يتصل بذلك من تعصب وتطرف وعنف.
&
وأشار إلى التزام المملكة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان انطلاقا من منهجها المستمد من مبادئ الشريعة الإسلامية التي أوجبت حمايتها. وأضاف إن عملية الإصلاح والتطوير المستمرة التي تجري في السعودية تعكس إيمانا راسخا بأهمية التنمية الشاملة التي تركز على الإنسان باعتباره محور التنمية الأساس.
&
وقال إن معاناة الشعب الفلسطيني مستمرة بسبب ما تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات لحقوقه واعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية وهدم للمنازل وبناء للمستوطنات، ما يعد انتهاكا فادحا لحقوق الإنسان، وتحديا واضحا لإرادة المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.
&
وأكد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ووقف الانتهاكات التي يتعرض لها وإعداد نظام لحمايته وفق بنود القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
&
وحول سوريا قال العيبان إن الشعب السوري لا يزال يعيش أكبر كارثة إنسانية، راح ضحيتها أكثر من 300 ألف قتيل، وشردت أكثر من 12 مليون سوري. وذكر مجددا بدعوة بلاده الى إيجاد حل سياسي شامل يخرج سوريا من أزمتها ويضمن وحدتها واستعادة أمنها واستقرارها.. مشيرا إلى ترحيب المملكة بوقف إطلاق النار في سوريا.
&
وفي الشأن اليمني أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية استمرار الانتهاكات والجرائم الخطيرة التي ترتكبها ميليشيات الحوثي وصالح في اليمن.. لافتا إلى تمكن الحكومة الشرعية بمساعدة قوات التحالف لدعم الشرعية من استعادة مناطق واسعة ما أسهم في تعزيز الأعمال الإنسانية والإغاثية على نحو أفضل وأن السعودية ودول التحالف مستمرة في تكثيف التنسيق مع المنظمات الدولية لتقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لليمن.
&
وقال العيبان إن المملكة دعت المجتمع الدولي إلى التعاون الفعال لتنسيق جهود مكافحة "الإرهاب" التي عانت منه وذهب ضحيته العشرات من الأبرياء وتواصل جهودها لمكافحته بكل الوسائل المتاحة لحماية أمنها واستقرارها.
&
&
&