طرابلس: قتل 28 مدنيا في ليبيا في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير نتيجة اعمال العنف في هذا البلد الذي يشهد نزاعا مسلحا على السلطة وخطرا "جهاديا" متصاعدا، بحسب ما اعلنت الاربعاء بعثة الامم المتحدة.
&
وقالت البعثة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الاربعاء انها قامت "خلال الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني/يناير الى 29 شباط/فبراير 2016 &بتوثيق وقوع ما يربو على 66 اصابة في صفوف المدنيين من ضمنها 28 حالة وفاة و38 اصابة وذلك خلال سير الاعمال العدائية في جميع ارجاء ليبيا".
&
واضافت البعثة في اول حصيلة مفصلة لها تتناول اعداد ضحايا اعمال العنف في ليبيا، ان من بين القتلى خمسة اطفال وست نساء، مشيرة الى ان معظم الوفيات تسبب بها "القصف، بما في ذلك من خلال مدافع الهاون والمدفعية".
&
وقتل بحسب البعثة 14 مدنيا في مدينة بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) التي تشهد منذ نحو عامين مواجهات بين قوات السلطات المعترف بها دوليا وجماعات مسلحة بعضها متطرفة مناهضة لها، وهو اكبر عدد للقتلى مقارنة بباقي المدن.
&
وشددت البعثة على انها لم تتمكن من تحديد الجهات المسؤولة عن سقوط القتلى والاصابات في صفوف المدنيين "بسبب محدودية امكانية الوصول وتعدد الاطراف المشاركة في النزاع".
&
واوضحت انها تستند في حصيلتها الى "المدافعين عن حقوق الانسان والمجتمع المدني والمسؤولين الحاليين والسابقين وموظفي الحكم المحلي وقيادات واعضاء المجتمعات المحلية والشهود والمتأثرين بشكل مباشر الى جانب التقارير الاعلامية".
&
وتشهد ليبيا منذ اكثر من عام ونصف عام نزاعا مسلحا على الحكم قتل فيه نحو ثلاثة الاف شخص بحسب منظمات محلية، بين سلطتين، واحدة يعترف بها المجتمع الدولي وتستقر في شرق البلاد، واخرى تدير العاصمة طرابلس ومعظم مناطق الغرب ولا تحظى باعتراف المجتمع الدولي.
&
في موازاة ذلك، تعيش ليبيا الغنية بالنفط على وقع خطر "جهادي" متصاعد مع سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وسعيه الى التوسع في المناطق المحيطة بها وفي مناطق اخرى من ليبيا.
&
والى جانب الضحايا من المدنيين، قتل على مدى الشهرين الماضيين عشرات الجنود وعناصر الشرطة وافراد الجماعات المسلحة، في معارك وغارات وهجمات انتحارية، بينها تفجير شاحنة مفخخة في كانون الثاني/يناير في مركز لتدريب الشرطة في زليتن شرق طرابلس قتل فيه 63 شخصا بحسب ارقام بعثة الامم المتحدة.
&
كما قتل 30 على الاقل من عناصر قوات السلطات المعترف بها في معارك في بنغازي خلال الاسبوعين الماضيين وفقا لمصادر عسكرية، بينما قتل نحو اربعين مسلحا مواليا لسلطات طرابلس في اشتباكات مع عناصر من تنظيم الدولة الاسلامية في صبراتة (70 كلم شرق طرابلس) في الاسبوع الماضي، بحسب ما اعلن مسؤولون في المدينة.
&