أعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني عن استعداد بلاده للقيام بالدور الحاسم في عملية إعادة إعمار ليبيا، وذلك بعد تشكيل حكومة وفاق وطني. في وقت أشار برناندينو ليون إلى أنه تم منح وفد المؤتمر الوطني العام مهلة 48 ساعة بدأت أمس لتقديم مرشحيهم لحكومة التوافق الوطني.


إيلاف - متابعة: أعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني عن استعداد بلاده للقيام بالدور الحاسم في عملية إعادة إعمار ليبيا، وذلك بعد تشكيل حكومة وفاق وطني.

ونقلت وكالة الانباء الليبية عن جينتيلوني قوله، في مداخلة له أمام البرلمان الإيطالي، إن الأزمة الليبية تقترب من مراحلها النهائية من خلال جولات الحوار، معتبرًا أن الحديث عن هذه المرحلة لا يعني اليقين من إيجابية نتائج الحوار.

ولفت الوزير الإيطالي في هذا الصدد إلى أن الأمر غير محسوم بعد، إلا أنه شدد على القول إن الأمر أصبح في متناول اليد أخيرًا، وينبغي أن يكون واضحًا أنه تم التوصل إلى ذلك بالفعل.

مهلة لوفد المؤتمر
من جهته، نوّه رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناندينو ليون، بما أبداه طرفا الحوار الليبي من تغليب لمصلحة الليبيين، وجعلها فوق كل اعتبار.

وقال في مؤتمر صحافي يوم الأحد، وفقاً لوكالات أنباء، "إنه تم منح وفد المؤتمر الوطني العام مهلة ثمانٍ وأربعين ساعة لتقديم مرشحيهم لحكومة التوافق الوطني، واعتماد التعديلات التي أجريت في ختام المفاوضات".

ورأى ليون، أن النص الختامي كان توافقياً بامتياز، معتبراً أن ما تم هو أفضل ما يمكن التوصل إليه بالنسبة الى مصلحة الشعب الليبي، وأن اقتسام السلطة هو الأمثل لحل الأزمة الليبية. وحول التعديلات التي طالب بها المؤتمر العام، قال: إنه سيتم إدراجها والتعامل معها في حزمة الاتفاق الشامل.

&