يؤكد الهجوم الدامي في ولاية سوسة التونسية أن ليبيا، الغارقة بالفوضى الامنية والنزاعات العسكرية والسياسية، باتت تتحول الى مركز استقطاب رئيسي لجماعات متشددة، والى محطة تدريب تحضيرًا لشن هجمات في بلدان أخرى.

تونس: المهاجم الذي قتل 38 سائحاً اجنبيًا بدم بارد الاسبوع الماضي في سوسة، تونسي، شأنه شأن المهاجمين اللذين قتلا في اذار/مارس 21 شخصًا في متحف باردو في العاصمة، وقد تلقوا جميعهم بحسب السلطات التونسية تدريبات في ليبيا التي يوفر النزاع فيها ملاذًا لمقاتلين غير ليبيين.
&
ويقول مايكل نايبي-اوسكوي الخبير في شؤون الشرق الاوسط في مؤسسة ستراتفور الاستشارية الامنية الاميركية لوكالة فرانس برس إن ليبيا تشهد "حركة (تنقل للمقاتلين) بين جبهات القتال الداخلية" وجبهات قتال خارجية، وخصوصاً سوريا، مضيفًا "هناك عودة (...) متواصلة لمقاتلين من سوريا".
&
ويرى هذا الخبير أن الفوضى الامنية التي يخلفها النزاع في ليبيا اصبحت تفرض "تحديات امنية خطيرة وبعيدة المدى على المنطقة".
&
وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى امنية ونزاعاً على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليًا في الشرق، وحكومة وبرلمان مناهضان يديران العاصمة بمساندة تحالف جماعات مسلحة تضم اسلاميين تحت مسمى "فجر ليبيا".
&
وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014. وقد تسبب انشغال السلطتين بالتقاتل في ما بينهما بتوفير أرضية خصبة للجماعات المتشددة، وعلى رأسها تنظيم "داعش" الذي تبنى الهجمات الاخيرة في تونس انطلاقاً من ليبيا.
&
ويرى المحلل السياسي التونسي صلاح الدين الجورشي أن "الوضع الراهن في ليبيا والامكانيات التي تمتلكها القوات (...) الارهابية اصبحت تمثل خطرًا حقيقيًا على الامن الاستراتيجي في تونس"، معتبرًا أن "تونس لن تستعيد وضعها الطبيعي الا بعد ان يحسم الوضع في ليبيا".&
&
وتابع الجورشي "رغم الاجراءات الامنية التونسية ما زالت هناك شبكات قادرة على اختراق الحدود لايصال الشباب الى معسكرات في ليبيا لتدريبهم على استعمال الاسلحة (...) ثم تأمين عملية رجوعهم الى تونس ليجري استخدامهم في الوقت المناسب".
&
وكانت السلطات التونسية اعلنت الثلاثاء أن الجهادي التونسي سيف الدين الرزقي الذي قتل الجمعة برشاش كلاشنيكوف 38 سائحًا، أغلبهم بريطانيون في فندق "امبريال مرحبا" بولاية سوسة السياحية (وسط شرق)، تدرب على حمل السلاح في ليبيا المجاورة.
&
وقال مسؤول امني لفرانس برس: "اتضح انه (سيف الدين الرزقي) ذهب الى ليبيا بشكل غير شرعي، وتم تدريبه (على حمل السلاح) في صبراتة" في معسكر تابع لجماعة "انصار الشريعة" القريبة من تنظيم القاعدة.
&
ولفت الى أن الرزقي (23 عامًا) غادر تونس نحو ليبيا خلال الفترة نفسها مع التونسيين الآخرين، اللذين قتلا شرطيًا تونسيًا و21 سائحاً اجنبيًا يوم 18 آذار/مارس الماضي في هجوم دموي على متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس.
&
تقع مدينة صبراتة التي تخضع لادارة الحكومة غير المعترف دوليًا بها، وسيطرة تحالف "فجر ليبيا"، على بعد نحو 60 كلم غرب العاصمة طرابلس، على الطريق الساحلي المؤدي الى معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا، حيث تبعد عن هذا المعبر نحو 100 كلم.
&
ويقول فيليب ستاك الخبير في شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجموعة "فيريسك ميبلكرافت"، التي تقدم تحليلات واستشارات امنية، إن المنطقة التي تقع فيها صبراتة "تعتمد على عمليات التهريب".&
&
ويرى أن "وصف صبراتة بأنها مركز تدريب لا يعني بالضرورة ان طبيعة هذا المركز عسكرية. هناك احتمال كبير بأن يكون هدفه الرئيسي نشر التطرف".
&
وعلى بعد نحو 500 كلم من صبراتة، يسيطر تنظيم الدولة الاسلامية الذي سبق واعلن عن قيام "ولايات" له في طرابلس، على كامل مدينة سرت، مسقط رأس معمر القذافي.
&
وقال مسؤول في المجلس المحلي في المدينة لفرانس برس إن "هذا التنظيم وجد ارضًا خصبة له في المدينة بعدما تحالف مع عدد من الجماعات المسلحة المؤيدة للقذافي، والتي دخلت في هذا التحالف بدافع الانتقام من سلطات عمدت الى تهميشها بعد الثورة".
&
واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، "المدينة قد تتحول الى فلوجة ثانية، والى مرتع لتدريب وتخريج العناصر المتطرفة من دول مختلفة، حيث ينتشر فيها اليوم عناصر يحملون جنسيات عربية مختلفة يديرون حياتها اليومية ويلقون الخطب في مساجدها".
&
ويقول مسؤولون امنيون في طرابلس إن اعداد المقاتلين الاجانب الذين دخلوا ليبيا في الاشهر الاخيرة غير محددة، لكنها بالمئات، مشيرين الى ان اعدادًا كبيرة من قادة هؤلاء المسلحين المتشددين يحملون الجنسية التونسية، وقد قدم بعضهم من جبهات القتال في كل من سوريا والعراق.
&
وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وبينها فيسبوك، انتشرت في الاشهر الماضية صور تعبر بطريقة ساخرة عن وضع مدينة سرت الحالي، وبينها صورة رجل يجتاز مع عائلته حواجز تفتيش في المدينة، وعند كل حاجز يصادف مسلحًا غير ليبي، أحدهم خليجي، وآخر تونسي، وثالث سوري، وغيرهم.
&
ويعتبر علية العلاني ،&الخبير التونسي المختص في الجماعات الاسلامية المتطرفة، أن "العامل الإقليمي لعب دورًا في تطور الظاهرة الارهابية في تونس".
&
ويضيف أنه الى جانب "وجود مراكز تدريب في ليبيا، هناك تونسيون معظمهم من الشباب اصبحوا وقودًا للعمليات الارهابية لا في سوريا فقط، وانما ايضا في تونس".