مع تصاعد نفوذهم وسيطرتهم على مساحة واسعة من المناطق التي تقع شمال سوريا، أعلن الأكراد عن إقامة نظام فدرالي، وعن الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي، ونظام رئاسي مشترك.
&
رميلان: أعلن الأكراد في سوريا، اليوم الخميس، النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد، وذلك خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة (شمال شرق)، وفق ما قال مسؤولان كرديان.
&
واكد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الأهم في سوريا، لفرانس برس، "تم اقرار النظام الفدرالي في روج آفا - شمال سوريا"، مشيرًا الى انه "تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك".
&
وقال الدار خليل، عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديموقراطي الكردية، لفرانس برس: "نبارك مشروع النظام الفدرالي روج آفا - شمال سوريا".
&
&
نفوذ متعاظم&
&
والمناطق المعنية في النظام الفدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث، كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالاضافة الى تلك التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية مؤخرًا، خصوصًا في محافظتيّ الحسكة وحلب.
&
وقد تصاعد نفوذ الاكراد مع اتساع رقعة النزاع في سوريا في العام 2012، مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية، وبعد انسحاب قوات النظام تدريجيًا من هذه المناطق، أعلن الاكراد اقامة ادارة ذاتية موقتة في المقاطعات الثلاث اطلق عليها "روج آفا"، أي غرب كردستان.
&
ويشارك في اجتماع الرميلان اكثر من 150 ممثلاً عن شمال سوريا، فبالاضافة الى الاحزاب الكردية الاساسية، هناك ممثلون عن عشائر عربية وسريان واشوريين وتركمان وارمن.
&
ورغم دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية، أعلنت واشنطن الاربعاء، "لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا"، فيما لم يُدع الاكراد الى مفاوضات جنيف بجولتيها الاولى والثانية رغم مطالبة روسيا بضرورة اشراك حزب الاتحاد الديموقراطي بهذه المفاوضات.
&
تحذير
&
في المقابل، حذرت دمشق من "النيل من وحدة" سوريا بعد وقت قصير على اعلان الاكراد نظاماً فدرالياً في شمال البلاد، وفق ما نقلت وكالة الاعلام الرسمية سانا عن مصدر في وزارة الخارجية.
&
وقال المصدر إن الحكومة السورية "تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان، بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان" في محافظة الحسكة (شمال شرق)، حيث تم اعلان النظام الفدرالي. واكد ان "طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسًا بوحدة الأراضي السورية (...) ولا قيمة قانونية له".&
&
كما أعلن الائتلاف السوري المعارض رفضه للنظام الفدرالي الكردي الذي تم اعلانه الخميس في شمال سوريا، محذرًا من تشكيل "كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري".
&
واكد الائتلاف في بيان "لا مكان لأي مشاريع استباقية تصادر إرادة الشعب السوري"، وحذر "من أي محاولة لتشكيل كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري". وشدد على ان "تحديد شكل الدولة السورية، سواء أكانت مركزية أو فدرالية، ليس من اختصاص فصيل بمفرده"، بل سيتم ذلك "بعد وصول المفاوضات إلى مرحلة عقد المؤتمر التأسيسي السوري الذي سيتولى وضع دستور جديد للبلاد".
&
&