بيروت: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى انهاء الحرب والعنف في سوريا والمنطقة في ختام زيارة الى لبنان استمرت يومين. 

وصرح بان كي مون للصحافيين في مؤتمر صحافي في بيروت ان "الامم المتحدة لن تدخر جهدا في السعي لانهاء النزاع في سوريا والتوصل الى سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الاوسط". 

وقال ان "هذا وقت حاسم بالنسبة للمنطقة. وحان الوقت لوقف العنف وانهاء الظلم ومنح الناس الفرص التي يستحقونها لبناء حياة افضل". 

وقتل في النزاع في سوريا المستمر منذ خمس سنوات اكثر من 270 الف شخص واجبر الملايين على الفرار من منازلهم واللجوء الى الدول المجاورة ما تسبب في اعباء اضافية عليها. 

ويستضيف لبنان نحو 1,2 مليون سوري، كما ياوي اكثر من 450 الف لاجئ فلسطيني مسجلين في الامم المتحدة رغم ان خبراء يقولون ان اعداد الفلسطينيين في لبنان باتت اقل من ذلك. 

وتاتي تصريحات بان كي مون عقب اجتماعات مع المسؤولين اللبنانيين، وزيارته شمال لبنان بصحبة رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم ورئيس بنك التنمية الاسلامي احمد المدني. 

وتحدث بان كي مون مع عائلتين من اللاجئين السوريين تعيشان في ظروف صعبة في حي فقير في مدينة طرابلس. 

وفي بيروت اشاد بان كي بلبنان لانه ظل "مثالا حيا على التعايش والتعددية في المنطقة". 

ودعا الى سرعة انهاء الازمة السياسية في البلاد التي لم يتمكن قادتها من انتخاب رئيس جديد منذ ايار/مايو 2014. 

وقال ان "شعب هذا البلد يحتاج من قادة الاحزاب فيه ان يعملوا مع رئيس الوزراء (تمام سلام) حتى تستجيب الحكومة لاحتياجاتهم". 

واضاف "والاهم من ذلك فانهم يحتاجون من الاحزاب السياسية ان تنتخب رئيسا. فطالما ظل منصب الرئيس شاغرا فان الوحدة الوطنية للبنان ستظل هشة وغير مكتملة".