نبيل الحيدري من الرياض: احتضنت العاصمة السعودية الرياض، يوم التاسع من مارس آذار الماضي وحتى التاسع عشر من نفس الشهر، فعاليات معرض الرياض للكتاب 2016.

وبدا التنظيم محكما هذا العام تحت إشراف وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عادل الطريفي والذى شغل من قبل رئاسة تحرير جريدة الشرق الأوسط اللندنية.

شهد المعرض ندوات يومية، ومنها ندوة (المهنية في الصحافة الإلكترونية) والتي أدارها فايز الشهري عضو مجلس الشورى والكاتب في جريدة "الرياض" الذي تحدث عن أهمية الصحافة الإلكترونية وكثرة المتابعين لها.

المهنية في الصحافة

تحدث علي الحازمي رئيس تحرير صحيفة "سبق" الالكترونية عن "تاريخ سبق وصراحتها وجرأتها مما جعل الهجوم عليها كبيرا لأنها تطرح ما لا يطرحه الآخرون"، على حد تعبيره.

كما تحدث عن تاريخه مع "الوفاق" حيث أكسبته الخبرة، وتحدث كذلك عن المهنية وضرورتها في الصحافة الالكترونية.

التطوير ومتابعة الجمهور والإعلانات

تحدثت الدكتورة مها عبد المجيد من مصر عن التطوير المهني في الصحافة الالكترونية، وإشكالية الربح التي تعارض المهنية والحيادية في بعض الأحيان.

تحدثت كذلك عن العلاقة مع الجمهور ومتابعته لبعض الصحف وضرورة التكامل بين المسائل النظرية والعملية، ثم انتقلت للحديث عن تطورها الى الهواتف لمتابعة الأخبار والأحداث والرغبات، كما تحدثت عن الإعلانات ورفدها المادي للصحافة الالكترونية وديموميتها.

تفرّد "إيلاف"

عرض نبيل الحيدري تجربة جريدة "إيلاف" الإلكترونية في ذات الندوة، وقال: "كانت أول صحيفة إلكترونية استشرفت المستقبل وبات الواقع يكشف عنها وعن تميزها الإعلامي والآفاق التى فتحتها في مختلف الأبواب وتميز رئيسها الأستاذ عثمان العمير مما يجعلها بجدارة حرية بنيل الجوائز المختلفة آخرها في دبي كذلك امضاؤها لعقود وشراكات مع أهم وسائل الاعلام، لاسيما العقد مع بي بي سي".