قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت دبي حلمًا كبيرًا في مخيلة الشيخ محمد بن راشد، وقد تحولت اليوم إلى مدينة تناهز أكثر المدن تطورًا ونجاحًا على الإطلاق.

دبي: نشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة تاريخية مع والده الراحل راشد بن سعيد آل مكتوم خلال زيارة لهم إلى نيويورك في الستينات في مبنى إمباير ستيت، أعلى ناطحة سحاب عالميا في ذلك الوقت، وغرد قائلا "مع والدي في نيويورك خلال الستينات .. في مبني الإمباير ستيت أعلى ناطحة سحاب عالميا .. وبداية حلم تحول لواقع في دبي".

وإبّان تلك الزيارة كان لا يزيد عمر ابن راشد عن 14 عاما، حيث كانت الزيارة في 1 أغسطس 1963.

وتابع: "لدينا برج خليفة الأعلى عالميا.. وأطلقت دبي القابضة وإعمار بالأمس برجا أعلى منه، ولن يزيد الزمن أحلامنا إلا ارتفاعا وشموخا".
&
مكمن السر

إذا بحثنا عن مكمن السر في تألق دبي كمركز عالمي لكل النجاحات اليوم، وجدناه في أن التنمية الشاملة اتخذت مسارا تصاعديا من القاعدة إلى القمة.. ولقد تجلى فكر مؤسس نهضة دبي الراحل الشيخ راشد بن سعيد أل مكتوم في تحقيق حلمه النهضوي بتخطيط حكيم لا ينطلق من إبراز مفاتن الإمارة قبل تشييد البنية التحتية القادرة على تقبل مفاصل نموها على نحو علمي طويل المدى.
&
لقد بدأت الخطوة الأولى بتعميق شريان حياة دبي التجاري سنة 1958، وكانت السفن قبل ذلك ترسو في عمق البحر لضحالة مياه الخور، ومن ثم تنقل الزوارق بضائعها إلى المدينة.

لقد كانت تلك نقلة نوعية مهّدت لكل المشاريع التنموية للإمارة منذ تلك البداية خطط الشيخ راشد بن سعيد لتحويل مدينته إلى ميناء عالمي ولا ننسى أن الراحل الكبير كان سابقا لزمانه، إذ لم يكن في استطاعة المحيطين به من مساعديه ونواة نخبة رجال الأعمال أن يستوعبوا مشروعه لمنطقة جبل، فقد كان في تصورهم شيئا خياليا أن تنشأ منطقة حرة تفصلها مسافة بعيدة عن مركز المدينة، وكانت إجابة الشيخ راشد محيرة لهم عندما قال لهم إن تلك المنطقة الحرة إنجاز لدبي بعد 50 سنة هكذا كان التخطيط المستقبلي سابقا لعصره في دبي وظروف المنطقة التنمية السائدة في المنطقة.

ومنذ تلك الفترة كان فكر الشيخ راشد هو تنويع مصادر الدخل للإمارة حتى لا تظل على مورد واحد وهو التجارة عبر البحر. لهذا بدأ الانفتاح على العالم الخارجي، فكانت رحلاته إلى أوروبا وتركيزها على بريطانيا ومنها الانطلاق نحو القارة الجديدة في الولايات المتحدة.
&
رحلة شهر وأسبوع

لقد استغرقت الرحلة من دبي إلى نيويورك قرابة شهر وأسبوع من انطلاقه في 2 يوليو سنة 1963 بعد ما كتبت وزارة الخارجية في لندن إلى &جاي. اي. كليك في السفارة البريطانية في واشنطن 23 مايو 1963 لإبلاغه بتفاصيل زيارة الشيخ راشد ومرافقيه التي كانت بدعوة من شركة كونتنتال اويل في الولايات المتحدة وكان زيارة متنوعة جدا نظمتها السفارة البريطانية وقنصلياتها في كافة أنحاء الولايات المتحدة.

زيارة الشيخ راشد بن سعيد إلى الولايات المتحدة تظهر بجلاء الانفتاح على دول العالم المهمة في سبيل تنويع المصادر واستمداد مختلف وسائل التنمية وأساليبها. وقد كان مدركا المنافسة الشديدة بين شركات النفط ولهذا كان يبحث عن السبيل الأفضل لخدمة المصلحة العليا لإمارته.
&
تفاصيل الزيارة

في 2 يوليو 1963 أرسل جيمس كريغ من دار الاعتماد السياسي البريطانية في دبي الى الدائرة العربية في وزارة الخارجية لندن تفاصيل برنامج زيارة الشيخ راشد من دبي إلى نيويورك، وهي كالآتي:
&
2 &يوليو.. مغادرة دبي والوصول إلى الدوحة
&
3 يوليو.. مغادرة الدوحة والوصول الى بيروت
&
7 يوليو.. مغادرة بيروت بالباخرة إلى مرسيليا
&
13 يوليو.. الوصول إلى مارسيليا وركوب القطار إلى باريس
&
17 يوليو.. مغادرة باريس والوصول إلى لندن
&
25 يوليو.. مغادرة المملكة المتحدة بحرا إلى الولايات المتحدة، حيث مكث لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع.
&
لقد تحقق حلم الراحل راشد بن سعيد آل مكتوم بعالمية دبي فقد اختصرت أساطيل طيران الإمارات كل تلك الرحلة من دبي إلى الولايات المتحدة في 14 ساعة.. لهذا يصفق الجميع قائلين "برافو دبي".
&