بروكسل: جدد الاتحاد الأوروبي الثلاثاء عقوباته ضد اكثر من 80 شخصية إيرانية بسبب "انتهاكها" حقوق الانسان ومن اجل ممارسة ضغوط على طهران لتنفيذ التزاماتها الدولية.

وافاد بيان للاتحاد الأوروبي ان "المجلس قرر انه من المناسب تمديد وحتى 13 نيسان/ابريل 2017 العقوبات المفروضة على 82 شخصا (...) بسبب وضع حقوق الانسان في إيران".

ويجدد الاتحاد الأوروبي هكذا عقوبات مطبقة منذ 2011 حول تجميد نشاطات شخصيات إيرانية بسبب "انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان" في إيران.

ونددت إيران الشهر الماضي بالمقاربة "المتحيزة" للمقرر الخاص للامم المتحدة احمد شهيد حول وضع الحقوق الاساسية في هذا البلد حيث كما قال اعدم ما لا يقل عن 966 شخصا في العام 2015 وهو رقم قياسي خلال الاعوام العشرين الماضية.

وياتي تجديد العقوبات هذا قبل ايام من زيارة سيقوم بها في 16 نيسان/ابريل وفد من المفوضين الأوروبيين برئاسة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني. وسيتوجه الوفد الى إيران لارساء قواعد تعاون متزايد مع هذا البلد بعد رفع بعض العقوبات بموجب الاتفاق النووي التاريخي الموقع في تموز/يوليو الماضي.

وبالرغم من تخفيف العقوبات حول النووي، ما زالت إيران تواجه العديد من العقوبات بسبب برنامجها البالستي. وكانت الولايات المتحدة قد فرضت مؤخرا عقوبات جديدة بعد اطلاق إيران صواريخ بالستية.