بدأت صباح اليوم الثلاثاء المرحلة الأولى من المناورات الأمنية الكبرى التي أطلق عليها اسم (النبي الأعظم) للقوة البرية للحرس الثوري الإيراني.&

طهران: تقول مصادر إيرانية عسكرية إن المناورات، التي تستمر ثلاثة أيام، تحمل "رسالة ردعية"، وهي تبدأ من محافظة سيستان وبلوشستان، لكنها ستشمل ثلاث محافظات أخرى هي خراسان الجنوبية وكرمان وهرمزكان، وستشارك فيها القوة الجوية ووحدات النخبة وقوات محلية.

من ضمن برامج المرحلة الأولى لهذه المناورات التي انطلقت بحضور عدد من كبار قادة القوات المسلحة الإيرانية، تنفيذ عمليات الإفراج عن رهائن جوًا باستخدام المروحيات وعمليات الإنزال المظلي وتدمير "العدو" عن طريق إطلاق صواريخ كاتيوشا.

حضر انطلاق المناورات كل من رئيس منظمة الأركان والشؤون المشتركة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، ونائب القائد العام للحرس الثوري العميد حسين سلامي، ومساعد شؤون العمليات لمقر "خاتم" العميد علي شادماني، وقائد القوة البرية للحرس الثوري العميد محمد باكبور.

ويقوم عدد من القادة العسكريين والخبراء في الأركان العامة للقوات المسلحة بالإشراف على تنفيذ هذه المناورات. وستشهد المناورات اختبار أحدث الإنجازات العسكرية للقوات البرية، وبحسب القائمين عليها، فإنها ترمي إلى الحفاظ على جهوزية القوات وإظهار قدرتها.

دبابات وعربات
وكان قائد سلاح البر في الجيش العميد أحمد رضا بوردستان أعلن أمس الاثنين، عن التحاق دبابة "كرار" بالمنظومة القتالية للجيش الإيراني والحرس الثوري، وكذلك إزاحة الستار عن عجلة "شهرام" الاستطلاعية قريبًا، مؤكدًا أن القوات المسلحة توفر كل احتياجاتها الدفاعية من داخل إيران الإسلامية، والتي تم إنتاجها على يد خبراء إيرانيين.

كما أوضح العميد بوردستان علی أنه ستتم إزاحة الستار يوم غد الأربعاء، عن المنظومة الدفاعیة الجویة "بهمن"، التي یبلغ مداها 57 ملم، وعجلة "کیان" التي صنعت في إیران الإسلامیة 100 بالمائة المتطورة، و إن.آر.بي.سي الاستطلاعیة قریبًا.

وتابع قائد سلاح البر في الجیش قائلًا: "إن دبابة "جیفتن"، التي أعیدت صیانتها، ستلتحق بهذا السلاح في العام الجاري، فیما نستلم مختلف أنواع العجلات الخفیفة والثقیلة خلال هذا العام أیضًا".

طائرات بدون طيار
وحلقت أكثر من 10 طائرات بدون طيار من طرازات "حماسة" و"مهاجر" و"أبابيل" و"شاهد" في سماء منطقة المناورات البرية، وتشارك طائرات "حماسة" بدون طيار للمرة الأولى في مثل هذه المناورات.

ويشار إلى أن هذه الطائرة قد أزيح الستار عنها العام 2013، وتستطيع القيام بمهمات ثلاث في آن واحد، هي الرصد والتصوير والاستهداف بالصواريخ.
وإضافة إلى مهمات الطائرات بدون طيار، نفذت مروحيات من طراز (ميل 17) تابعة للحرس الثوري عمليات نقل للقوات بدعم من مروحيات من طراز كبرا في منطقة المناورات. وتمتاز هذه الطائرة المصنعة محليًا بقدرتها على الاستمرار في التحليق على ارتفاع شاهق.&
&