ستراسبورغ: عبّر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الاربعاء عن قلقه من ارتفاع عدد المهاجرين المحتملين الموجودين في ليبيا، ملمّحا الى انه قد يتوجب على الاتحاد الاوروبي مساعدة مالطا وايطاليا في حال تدفق اعداد كبيرة منهم.

وقال توسك امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ شرق فرنسا ان "عدد المهاجرين المحتملين في ليبيا مقلق. هذا يعني انه علينا ان نكون مستعدين لمساعدة مالطا وايطاليا، اذا طلبتا ذلك، وان نبرهن على تضامننا معهما".

اضاف توسك انه منذ بداية هذه السنة وصل نحو عشرين الف مهاجر بطريقة غير مشروعة الى اوروبا "عبر الطريق المتوسطي الاوسط"، مشيرا الى ان "العدد يرتفع".

ولفت الى ان هؤلاء مواطنون من دول افريقيا، مثل نيجيريا وغامبيا وغينيا وساحل العاج، ولا سوريين بينهم. واشار رئيس الهيئة التي تضم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الى ان دولا اخرى، مثل اليونان وبلغاريا، تنتظر تعاون الاتحاد الاوروبي وتضامنه.

وعبّر عن اسفه لتأخر الاتحاد في التحرك في منطقة البلقان - التي اغلق طريق الهجرة فيها منذ مطلع آذار/مارس - ودعا الى الاهتمام بالوضع في ايطاليا ومالطا اعتبارا من الآن.

واشار الى ان "الحلول التي طبقت في البلقان لا يمكن ان تنسخ (...) لان ليبيا ليست تركيا". وتابع "لذلك يشكل تعاوننا مع ايطاليا ومالطا شرطا لتجنب هذا السيناريو في المستقبل".