واشنطن: طلب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة من نظيره الروسي سيرغي لافروف ممارسة ضغوط على دمشق لحملها على احترام وقف اطلاق النار الساري في سوريا منذ نهاية شباط/فبراير غير انه مهدد بفعل المعارك المتواصلة في بعض انحاء البلد، على ما اعلنت وزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي ان كيري اجرى مكالمة هاتفية مع لافروف ابلغه خلالها ان "الولايات المتحدة تنتظر من روسيا حض النظام (السوري) على الالتزام بوقف الاعمال القتالية، فيما نحن سنعمل مع المعارضة من اجل القيام بالامر ذاته".

واوضح المتحدث ان كيري اعرب للافروف عن "مخاوف كبيرة حيال التهديدات المتواصلة لوقف الاعمال القتالية في سوريا والحاجة الملحة الى ان يوقف نظام ( الرئيس السوري بشار) الاسد انتهاكاته لوقف اطلاق النار".

وياتي الاتصال في وقت اجبرت المعارك العنيفة التي تشهدها محافظة حلب في شمال سوريا عشرات الآلاف على النزوح من منازلهم، والقت بظلالها على المفاوضات غير المباشرة التي استؤنفت هذا الاسبوع في جنيف برعاية الامم المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة اعربت الخميس عن "قلقها الشديد" حيال "الهجوم" الذي تشنه القوات السورية في محيط مدينة حلب.

واكد كيري ولافروف اللذان يمثلان قناة التواصل الدبلوماسي الوحيدة شبه اليومية بين الولايات المتحدة وروسيا، "اهمية الحفاظ على وقف الاعمال القتالية وتوطيده" وحضا "جميع الاطراف على الالتزام" بالهدنة.