نادراً ما تَلِد القرود أثناء النهار، حيث توفر لها ظلمة الليل حماية أفضل من أي حيوانات مفترسة تكون مختبئة، ولهذا، نادراً ما تُلاحَظ ولادات القِرَدة في الحياة البرية.
&
وبينما كان يُعتَقد في السابق أن القرود تلد من تلقاء نفسها، إلا أن باحثين شاهدوا الآن للمرة الأولى بعد عقود طويلة من المراقبة قِرْدة برية لونها ذهبي ذات أنف فطساء وهي تلد أثناء النهار. وكانت المفاجأة التي اكتشفها الباحثون في غضون ذلك هو أن هناك قِرْدة أخرى تقوم بدور "القابلة" لمساعدة القِرْدة الحامل أثناء المخاض.
&
وحين أظهرت القِرْدة الحامل في البداية علامات الهياج، سرعان ما أتتها القابلة كي تعتني بها. وبعدها بفترة قصيرة، بدأت تظهر الانقباضات لديها بشكل واضح. وكانت القابلة تمكث إلى جوارها في تلك الأثناء بغية توفير الرعاية التي قد تحتاج إليها.
&
ومع بداية ظهور رأس القرد الرضيع، حاولت القردة "القابلة" مرتين أن تُخرِجُه من قناة الولادة. وحين ظهرت كامل رأس القرد الرضيع، هبطت الأم بجسدها إلى أسفل وقامت بسحب الرضيع مسافة كبيرة، في حضور القابلة التي ساعدتها حتى النهاية.
&
ثم اعتنت القردة القابلة بالأم بعد ذلك، وسُمِحَ لها بإمساك المولود الجديد ولعقه بعدما أرضعته الأم ولعقته أولاً. وسُمِحَ للقابلة وقردة أخرى كانت حاضرة عملية الولادة بإمساك القرد المولود لكن بعد مرور 77 دقيقة كاملة على ولادته. وبينما حاولت قردة يافعة أخرى أن تمسك بالقرد المولود، إلا أن الأم لم تسمح لها القيام بذلك.
&
وبمجرد انتهاء الأم من كامل عملية الولادة، قامت بقطع الحبل السري وأمضت خمس دقائق في تناول المشيمة، وهو ما منحها قيمة غذائية عالية. ونوّه الباحثون إلى أن عملية الولادة نفسها استمرت لمدة 4 دقائق و10 ثوانٍ. ولم يكن يتوقع الباحثون مشاهدتها، لكنهم قاموا برصد اللحظات التي تلت الولادة في سلسلة من الصور.
&
وأفادت بهذا الصدد هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأن تلك الولادة تمت على جبال تشينلينغ في الصين، التي تعد الدولة الوحيدة التي تسكنها تلك النوعية من القردة فطساء الأنف المهددة بالانقراض. ونتيجة لصعوبة مشاهدة عمليات ولادة القردة في البرية، فمن الصعب تحديد مدى شيوع القردة القابلة في هكذا حالات. كما لم يُفهَم بعد سر احتياج بعض القردة لمساعدة أثناء الولادة رغم ما يُقال عن وضع أعداد أخرى كبيرة من القردة لقرودها الرضيعة من تلقاء نفسها دون مساعدة.
&
ويخطط فريق الباحثين الآن لتسجيل عمليات ولادة للقردة أثناء الليل لمعرفة ما إن كانت القرود القابلة شائعة أم لا، وقد يكتشفون عمل مزيد من تلك القردة القابلة خلال الليل.