يتحادث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يصل إلى موسكو الخميس، في زيارة رسمية حول قضايا إقليمية، تتقدمها الأزمة السورية وتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

موسكو: أعلن المكتب الإعلامي للكرملين بأن بوتين ونتانياهو ينويان تبادل الآراء بشأن أبرز قضايا الشرق الأوسط، وكذلك مسائل التعاون الروسي الإسرائيلي. وعلم أن موضوع اعتزام اسرائيل ضم هضبة الجولان سيكون أحد الموضوعات المهمة على أجندة محادثات بوتين ـ نتانياهو.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى موسكو بعد أيام من زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي ناقش مع بوتين في موسكو، يوم 18 نيسان (أبريل) المبادرة الفرنسية الخاصة بعقد مؤتمر دولي حول تسوية النزاع العربي - الإسرائيلي.

كما سيناقش رئيس الحكومة الإسرائيلية مع بوتين ملفات عدة، أبرزها "مواصلة التنسيق بين الطرفين الروسي والإسرائيلي، من أجل تجنب سوء الفهم بين قوات الجيش الإسرائيلي والقوات الروسية العاملة في سوريا".

بيع الاسلحة&
وأشار بيان الكرملين إلى أن "ملف بيع الأسلحة الروسية المتقدمة لإيران، ومنع تحويل أسلحة متقدمة إلى "حزب الله"، سيكون على طاولة النقاش خلال اللقاء. يرافق نتانياهو في زيارته، كل من الوزير زئيف إلكين، وقائد سلاح الجو، والقائم بأعمال رئيس هيئة الأمن القومي، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء، ورئيس ديوانه.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي تقارب موعدي زيارتي عباس ونتانياهو إلى موسكو صدفة، مرجحًا أن تكون زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي مرتبطة أكثر بالأزمة السورية وتنسيق خطوات البلدين لتجنب وقوع حوادث في أجواء سوريا.

ويرى المالكي أن نتانياهو يسعى إلى الحصول على ضمانات لعدم تحول المرحلة الانتقالية في سوريا إلى تهديد لأمن إسرائيل، مؤكدًا أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية هي آخر شيء يفكر فيه نتانياهو.

13 زيارة&
يشار في هذا السياق إلى أن رؤساء وزراء إسرائيل قاموا بـ13 زيارة إلى روسيا منذ عام 2000، وزار نتانياهو روسيا 6 مرات في منصب رئيس الوزراء.&

وبحث نتانياهو خلال آخر زيارة له إلى روسيا في 21 أيلول (سبتمبر) العام 2015، مكافحة تنظيم "داعش". وجرى في إطار زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك اجتماع رئيسي الأركان العامة للجيشين الروسي والإسرائيلي، وتم خلاله التوصل إلى اتفاق حول إنشاء آلية لتجنب حوادث محتملة بين القوات الروسية والإسرائيلية في سوريا.

وكان بوتين التقى نتانياهو في 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، على هامش أعمال مؤتمر المناخ الدولي في باريس. من جهة أخرى، استقبل الرئيس الروسي في مارس/آذار الماضي في الكرملين نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.