يلتقي الخميس المقبل 21 نيسان (إبريل) رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في زيارة قصيرة، وجاء في بيان مقتضب لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي أنه سيبحث مع الرئيس الروسي أمورًا مشتركة بين البلدين والوضع في المنطقة، خاصة المسألة السورية والعلاقات بين البلدين والمسألة الفلسطينية.

القدس: قال مصدر مطلع لـ"إيلاف" إن مسألة تزويد روسيا منظومة الدفاع الجوي "إس 300" لإيران ستكون في صلب المباحثات بين الزعيمين، إضافة إلى موضوع السلام مع الفلسطينيين.&

الجدير ذكره أن أنباء تحدثت عن زيارة لقاسم سليماني إلى موسكو الخميس الماضي، وعند السؤال "هل سيكون هذا الموضوع على طاولة بحث الجانبين"، رفض المصدر التعليق على الأمر، مكتفيًا بالقول إن الانسحاب الروسي من سوريا، والتنسيق بين البلدين هو أمر مهم، وبالطبع سيتم التباحث بالأمر وتعميق هذا التنسيق في مجالات عدة.

إلى ذلك لفتت مصادر فلسطينية إلى أن الرئيس الروسي سيلتقي الاثنين بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في موسكو. هذا وقالت مصادر لـ"إيلاف" إن زيارة نتنياهو لموسكو جاءت بطاب من الرئيس الروسي، الذي التقى في منتصف الشهر الجاري الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، والذي بحث مع الرئيس الروسي، بحسب طلب الأخير، مسألة السلام العالقة مع الفلسطينيين، علمًا أن رفلين يحاول إطلاق مبادرة لإحياء العملية، وأن الرئيس الروسي أعلن للرئيس الإسرائيلي استعداده للتوسط، وإقناع الجانب الفلسطيني بلقاء الإسرائيليين قريبًا.&

وقال المصدر إن لقاء بوتين نتانياهو سيبحث مبادرة بوتين - ريفلين لإطلاق عملية السلام من جديد، في ظل عدم الاهتمام الأميركي بالعملية، خاصة في خضم المعركة الانتخابية للبيت الأبيض.

وتقول مصادر مقربة من نتنياهو إن أمر العملية التفاوضية مع الفلسطينيين ليست حكرًا على الأميركيين، وإن باستطاعة إسرائيل التنسيق والعمل مع أطراف أخرى. ونظرًا إلى نجاح التنسيق الإسرائيلي الروسي في سوريا، فبالإمكان العمل مع الكرملين على إيجاد مخرج للعملية التفاوضية مع الفلسطينيين.
&