الرباط: تصدرت تطورات قضية الصحراء والتوتر القائم بين المغرب والامين العام للامم المتحدة بان كي مون المكالمة الهاتفية المطولة التي أجراها اليوم الثلاثاء العاهل المغربي المغربي الملك محمد السادس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكر بيان للديوان الملكي المغربي أن الملك محمد السادس " أجرى بعد زوال اليوم الثلاثاء مباحثات هاتفية مطولة مع رئيس فدرالية روسيا فلادمير بوتين".

واضاف البيان ان العاهل المغربي والرئيس الروسي جددا بالمناسبة التأكيد على ارتياحهما التام لنتائج الزيارة الملكية الأخيرة لموسكو، والتي فتحت عهدا جديدا في العلاقات بين البلدين، وكرست إرساء شراكة استراتيجية معززة.

في غضون ذلك، أشاد العاهل المغربي والرئيس الروسي بالتقدم الذي يعرفه تفعيل مختلف أوجه هذه الشراكة والتزام مسؤولي البلدين بضمان تجسيدها التام في جوانبها الاقتصادية والثقافية والسياسية والأمنية.

وعبر العاهل المغربي والرئيس الروسي عن انشغالهما القوي بشأن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء من قبيل ما تم تسجيله على مستوى الأمانة العامة للأمم المتحدة (في إشارة الى التوتر القائم بين الرباط والامين العام للامم المتحدة. وقررا تعزيز تنسيقهما والإبقاء على اتصال دائم بهذا الشأن من أجل التوصل في نهاية شهر أبريل( نيسان) الجاري إلى نتيجة متوازنة ومثمرة.

وأعرب قائدا البلدين أيضا عن ارتياحهما لجودة التشاور السياسي بين البلدين، وقاما، في هذا الاطار خلال هذه المباحثات، ببحث مختلف القضايا ذات الطابع الإقليمي والدولي ولا سيما تلك المرتبطة بالوضع في المشرق والمغرب العربي.