قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقترح مسؤول ليبي كبير&اتفاقا بين بلاده والاتحاد الاوروبي بشأن المهاجرين على غرار الاتفاق مع تركيا، والذي ينص على إعادة المهاجرين غير الشرعيين الجدد من أوروبا إلى تركيا مقابل منحها مساعدة مالية.

روما: اقترح نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي احمد عمر معيتيق الجمعة اثناء زيارة لايطاليا، ان يتفاوض الاتحاد الاوروبي مع ليبيا على اتفاق شبيه بالاتفاق المبرم منتصف آذار/مارس بين الاتحاد وتركيا لوقف تدفق المهاجرين على اوروبا.

وجاء في بيان للخارجية الايطالية "طلب نائب الرئيس ان يتم التوصل الى اتفاق بين الاتحاد الاوروبي وليبيا على غرار الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا"، دون مزيد من التفاصيل.

&وبحسب الاتفاق المبرم في 18 آذار/مارس ببروكسل اتفق الاتحاد الاوروبي وتركيا على اعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الجدد الذين يعبرون من تركيا الى الجزر اليونانية، الى تركيا بمن فيهم طالبو اللجوء.

وفي المقابل قبل الاوروبيون ، بشروط، منح تركيا مساعدة مالية جديدة.&

واضاف بيان الخارجية الايطالية ان معيتيق "شكر ايطاليا على دعمها الشعب الليبي معربا عن امله في ان تستمر ايطاليا في القيام بدور طليعي في مسار المصالحة الوطنية الهادف الى بناء ليبيا جديدة ديمقراطية وموحدة".

والتقى وزير الداخلية الايطالي انجلينو الفانو معيتيق ووزير الداخلية الليبي عارف الخوجه.

وقال الفانو "انا مرتاح جدا للقاء. ونحن نعمل معا ومن الان على مكافحة الارهاب وتهريب البشر".

وكان وزير الخارجية الايطالي اول مسؤول اوروبي يزور ليبيا للقاء رئيس الوزراء فايز السراج بعيد وصول هذا الاخير الى طرابلس.

وينطلق آلاف المهاجرين غير الشرعيين ومعظمهم من دول جنوب الصحراء الافريقية، من السواحل الليبية في مراكب متهالكة باتجاه ايطاليا.
&