قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: حل العاهل المغربي الملك محمد السادس، يرافقه شقيقه الأمير مولاي رشيد، عشية اليوم الاثنين بالمنامة، قادما من ابو ظبي، وذلك في زيارة أخوة وعمل لمملكة البحرين.

ووجد الملك محمد السادس في استقباله لدى نزوله من الطائرة بمطار البحرين الدولي، عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

إثر ذلك، تقدم للسلام على العاهل المغربي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، والشيخ خالد بن علي بن عبد الله آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية، وماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، ومحافظ منطقة المحرق، سلمان بن عيسى بن هندي، ومدير عام أمن المنامة، العميد ماهر بوعلي، وسفير المغرب بمملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، وأعضاء بالسفارة المغربية بالمنامة.

وخصصت المنامة استقبالا حاشد للعاهل المغربي، اذ خرج سكانها على طول الطريق الذي مر منه الموكب الملكي، بدءًا من المطار ووصولا الى قصر الصخير(المحافظة الجنوبية لمملكة البحرين)، حيث أجرى الملك محمد السادس، مباحثات مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي كان مرفوقا برئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء. 

اتفاقيات تعاون

وعقب هذه المباحثات، ترأس عاهلا المملكتين حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي.

وتتعلق الاتفاقية الأولى ببروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، الموقعة بين المغرب والبحرين في 7 أبريل (نيسان) 2000. وقعها عن الجانب المغربي، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، وعن الجانب البحريني، وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة.

وتتعلق الاتفاقية الثانية ببرنامج تنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنوات 2016- 2017- 2018، وقعها عن الجانب المغربي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، وعن الجانب البحريني وزير العدل والشؤون الإسلامية، الشيخ خالد بن علي بن عبد الله آل خليفة.

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق ببروتوكول تعاون بين المعهد العالي للقضاء بالمملكة المغربية ومعهد الدراسات القضائية والقانونية بمملكة البحرين، وقعها عن الجانب المغربي، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، وعن الجانب البحريني، الشيخ خالد بن علي بن عبد الله آل خليفة.

جولة خليجية

وكان العاهل المغربي قد شارك في القمة الخليجية - المغربية الاربعاء الماضي بالعاصمة السعودية الرياض. 

وقالت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية في وقت سابق ان الملك محمد السادس سيقوم إثر ذلك بزيارات أخوة وعمل لعدد من دول المنطقة، من دون ان تشير الى الدول التي ستشكلها الزيارة.

وقالت مصادر دبلوماسية لـ"ايلاف" ان جولة العاهل المغربي ستشمل بالاضافة الى السعودية، الامارات المتحدة والبحرين وقطر. 

وتربط المغرب بدول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية علاقات استراتيجية تاريخية وطيدة. والمغرب حليف أساسي للمملكة العربية السعودية ذلك انه انخرط في التحالف العربي المناهض لتنظيم "داعش"، زيادة على كونه عضوا في التحالف العسكري الاسلامي بقيادة الرياض الذي أعلن عنه في ديسمبر (كانون الاول) الماضي.