قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تسلمت مصر الدفعة الأولى من المدرعات الأميركية المضادة للألغام، لمساعدة الجيش المصري في الحرب ضد الإرهاب.

القاهرة: وصلت الدفعة الأولى من المدرعات الأميركية المضادة للألغام، اليوم الخميس، إلى ميناء الإسكندرية بمصر.

وأبرمت مصر والولايات المتحدة الأميركية اتفاقاً، يحصل بموجبه الجيش المصري على دعم يقدر بـ762 مركبة مضادة للألغام، "ليتم استخدامها في عمليات مكافحة الإرهاب". وتسلمت مصر اليوم الدفعة الأولى، وتضم عشرات المدرعات.

وقالت السفارة الأميركية بالقاهرة، إنه "تم تصميم هذه المركبات المدرعة، خصيصاً لحماية الجنود من تفجيرات العبوات الناسفة، والألغام الأرضية، وغيرها من الأنواع الأخرى من الهجمات".

وأضافت في بيان لها، أن "هذه المركبات تم تصميمها بشكل خاص لدعم عمليات الجيش الأميركي في أفغانستان، لاسيما أنها توفر مستويات عالية من الحماية للجنود، وثبتت كفاءتها في الحفاظ على الأرواح".

وأوضحت السفارة أن "تسليم هذه المركبات يأتي ضمن برنامح منح المواد الدفاعية الزائدة التابع لوزارة الدفاع الأميركية، والذي يتم بموجبه نقل المركبات دون أي تكلفة على الحكومة المصرية"، مضيفة أنه "يعد تسليم هذه المركبات أحدث خطوات حكومة الولايات المتحدة لدعم مصر في حربها ضد الإرهاب".

وقال كبير المسؤولين العسكريين بالسفارة الأميركية في القاهرة، اللواء تشارلز هوبر: "تسليم هذه المركبات المضادة للألغام لمصر، يزود قدرات الجيش الحيوية في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة حالة من عدم الاستقرار"، مشيراً إلى أن "هذه الدفعة من المدرعات تمثل خطوة لتوطيد العلاقة القوية المستمرة بين الولايات المتحدة ومصر".

ووفقاً للتقرير السنوي الصادر عن لجنة المساعدات الخارجية الأميركية، فإن مصر تأتي في المركز الثاني بعد إسرائيل في الدول التي تتلقى معونات عسكرية من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح التقرير الصادر عن السنة المالية الحالية 2014- 2015، أن أميركا قدمت مساعدات عسكرية، لمصر وإسرائيل، بإجمالي 5.6 مليارات دولار، وهذا ما يعادل 17% من إجمالي ما تقدمه واشنطن من المساعدات العالمية السنوية لدول العالم، والتي تقدر بـ35 مليار دولار سنويًّا.

وذكر التقرير أن إجمالي المساعدات الأميركية العسكرية إلى إسرائيل تبلغ 3.1 مليارات دولار، بينما حصلت مصر على 1.3 مليار دولار.

وتصدرت 5 دول، خلال السنوات الثلاث الماضية، مخصصات التمويل العسكري الأميركي، من بينهم ثلاث دول عربية هي مصر والعراق والأردن، بالإضافة إلى لبنان وتونس واليمن.

وحسب التقرير، فإن أعلى 5 دول تحصل على مساعدات اقتصادية وعسكرية من أميركا، هي: إسرائيل3.1 مليارات دولار، مصر 1.5 مليار دولار، أفغانستان 1.1 مليار دولار، الأردن 1 مليار دولار، باكستان 933 مليون دولار.