برلين: اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء انها ليست "قلقة" رغم تهديد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعرقلة تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا الذي سمح بخفض ملحوظ لتدفق المهاجرين الى اوروبا. 

وقالت ميركل للصحافيين في نهاية اجتماع لمجلس الوزراء في ميسيبيرغ (شرق) "لست قلقة. من الممكن ان تستغرق بعض القضايا وقتا اطول، لكننا (...) سنلتزم بالاتفاقات". 

وكانت ميركل التي تعتبر مهندسة الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، تجيب على سؤال عن تصريحات اردوغان الذي حذر الثلاثاء من ان البرلمان التركي سيعرقل تطبيق الاتفاق المتعلق بالمهاجرين اذا لم يحصل تقدم في شأن اعفاء المواطنين الاتراك من التأشيرات في فضاء شنغن. 

وكانت ميركل التي حضرت الى اسطنبول للمشاركة في اول قمة انسانية عالمية، قالت ان من غير المرجح اعفاء الاتراك من تأشيرات الدخول الى فضاء شنغن بتاريخ الاول من تموز/يوليو، ما دامت تركيا لا تزال حتى الان ترفض الانصياع لاحد الشروط المطلوبة منها.

وجعلت انقرة من اعفاء مواطنيها من التأشيرات شرطا اساسيا لمواصلة تنفيذ الاتفاق المثير للجدل حول المهاجرين الذي ساعد في خفض كبير لعمليات العبور غير الشرعي الى اليونان.

واوضحت ميركل الاثنين اثر لقائها اردوغان "قلت بوضوح ان الطريق نحو الاعفاء من التأشيرة يمر عبر 72 بندا"، مضيفة "نحن بحاجة الى تطبيق هذه البنود لاعفاء (الاتراك) من تأشيرة الدخول".