الجزائر: اعربت الجزائر عن استعدادها "للتعاون" مع برلين من اجل ترحيل رعاياها المقيمين بصفة غير قانونية في المانيا، بحسب ما أكد المدير العام للشرطة الجزائرية اللواء عبد الغني هامل الخميس. 

وصرح اللواء هامل اثر استقباله مدير الشرطة الالمانية ديتر رومان "الشرطة الجزائرية مستعدة للتعاون مع الشرطة الألمانية لحل مشكلة الرعايا الجزائريين المقيمين في المانيا بصفة غير قانونية".

واوضح ان الامر يتعلق "بدراسة الجانب التقني المتعلق بعودة الرعايا الجزائريين"، الذين رفضت طلبات اقامتهم في المانيا، وان هناك اتفاقيات "يجب احترامها". كما نقلت وكالة الانباء الجزائرية.

وطالب وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير قبل اسابيع بتعزيز "فعالية وسرعة" اجراءات ترحيل المهاجرين الوافدين من الجزائر وتونس والمغرب، باعتبارها "دولا آمنة".

وتجد برلين صعوبة في اعادة ترحيل هؤلاء، بالنظر الى ان العديد من المتقدمين بطلبات اللجوء ليست لديهم وثائق السفر الكافية، او ان اسماءهم ومعلوماتهم الشخصية الاخرى مزيفة، ما يجعل من الصعب اعادتهم الى بلادهم الاصلية.

وفي فبراير اثارت المستشارة الالمانية المشكلة في برلين مع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، الا ان هذا الاخير نبه الى انه "يجب التأكد أولا من ان الامر يتعلق بمواطنين جزائريين".