كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان المرشح الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية الاميركية بيرني ساندرز سيكون هو الفائز "لو الانتخابات حرة" في الولايات المتحدة.

وصرح مادورو في كلمة متلفزة مساء الثلاثاء "لو ان الانتخابت حرة لانتخب ساندرز رئيسا للولايات المتحدة". ولم يعد ساندرز (74 عاما) سناتور فيرمونت ومنافس هيلاري كلينتون قادرا حسابيا على الفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية. الا انه يواصل القيام بحملة نشيطة تجتذب حشودا كبيرة كانت وراء فوزه في العديد من الانتخابات التمهيدية.

وتابع مادورو ان ساندرز اثبت ان المجتمع الاميركي "يتطلع الى التغيير" وهو ما يعزز تطلعاته. وكان ساندرز الذي يجتذب ناخبين شبانا ومستقلين تامل كلينتون باستمالتهم بحلول الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، حذر الاحد من انها لن تحظى بدعم مؤيديه اذا لم تختر مرشحا من اليسار لمنصب نائب الرئيس على قائمتها.

واضاف ساندرز "هذا معناه مرشح يمكن ان يجذب الاسر المتواضعة والشبان... ويؤدي الى مشاركة اقوى في العملية السياسية". يسود العلاقات بين الولايات المتحدة وفنزويلا توتر شديد، اذ غالبا ما تندد فنزويلا "بالتدخل الامبريالي" لواشنطن، التي تتهم كراكاس بدورها بانتهاك حقوق الانسان.