إيلاف من جدة: أدان مجلس الوزراء بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع على مقر المخابرات الأردنية بمخيم البقعة غرب الأردن وراح ضحيته عدد من الأشخاص، مؤكداً تضامن المملكة الكامل ووقوفها إلى جانب الأردن في مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأياً كان مصدره والجهات التي تقف خلفه، معرباً عن تعازيه للأردن ملكاً وحكومةً وشعباً ولأسر الضحايا.
&
أقر مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان مساء اليوم الاثنين، موافقته على برنامج التحول الوطني أحد برامج "رؤية المملكة العربية السعودية 2030"، بعد أن اطلع المجلس على ما رفعه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
&
وفي بداية الجلسة، جدد الملك سلمان تهانيه لمواطني المملكة والمقيمين فيها والأمتين العربية والإسلامية على بلوغ هذا الشهر الكريم، معربًا عن شكره وتقديره لقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على ما بذلوه من جهود خلال لقائهم التشاوري السادس عشر وما تم خلاله من قرارات سيكون لها آثار إيجابية على دول المجلس وتذليل مختلف المعوقات في مسيرة التكامل الخليجي، مشيداً بما تشهده دول المجلس من تطور وازدهار، وما تتسم به من تعاون وتكاتف جعلها مصدر استقرار وأمن للمنطقة.
&
بعد ذلك، أطلع الملك سلمان المجلس على نتائج استقبالاته لدولة رئيسة وزراء بنغلاديش حسينة واجد، ووزير الخارجية والتعاون الدولي في ايطاليا باولو جينتلوني.
&
وشدد المجلس على مضامين كلمة الملك سلمان التي وجهها بمناسبة حلول الشهر الكريم، وتأكيده حاجة الأمة الإسلامية إلى ترجمة مقاصد هذا الشهر العظيم بإخلاص العبادة لله وحده لا شريك له، وعلى حرص المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز على جعل وحدة الأمة الإسلامية والسعي في لم الشمل العربي والإسلامي هدفاً لها تسعى إليه دائماً.
&
العمل الخليجي
ونوه مجلس الوزراء بالقرارات الحكيمة التي اتخذها قادة دول مجلس التعاون الخليجي في اللقاء التشاوري السادس عشر بهدف تنفيذ رؤية العاهل السعودي بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك حسب الجدول الزمني المقر لها ، مؤكداً في هذا السياق أن إقرار قادة دول المجلس هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية، والنظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس ، وعقد اجتماع دوري مشترك لوزراء الدفاع والداخلية والخارجية لتنسيق السياسات بين دول المجلس سيكون لها انعكاسات كبيرة على مسيرة دول المجلس وتعزيز العمل الخليجي المشترك وتطوير التعاون والتنسيق والتكامل في المجالات الاقتصادية والتنموية.
&
وثمن المجلس مشروع الوسائط البحرية الذي شرعت وزارة الداخلية ممثلة في قطاع حرس الحدود في البدء به، مشيراً في هذا السياق إلى تدشين الزورق الأول من الزوارق بعيدة المدى "جدة" التابع للمشروع، كما ثمن مجلس الوزراء مشروع تصميم وإنتاج طائرة بدون طيار من تنفيذ معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة مؤكداً أن هذه المشروعات تأتي في إطار تعزيز القدرات الأمنية للوطن الغالي.
&
رؤية المملكة
وقدر مجلس الوزراء اعتماد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إطار حوكمة تحقيق "رؤية المملكة العربية السعودية 2030 " الذي اشتمل تفصيلاً لأدوار ومسؤوليات الجهات ذات العلاقة بتحقيق رؤية المملكة وآليات التصعيد المتبعة لتذليل العقبات التي قد تعيق تحقيق البرامج التنفيذية لأهدافها.
&
واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية .
كما قرر المجلس الموافقة على محضري إنشاء مجلسي التنسيق السعودي الأردني ، والسعودي الإماراتي .
&
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول اعماله، ومن بينها التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 2015 - 2016، وقد وجه المجلس حياله بما رآه .