موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء المسؤولين الروس الى استخلاص العبر من الثغرات الامنية التي ظهرت في تنظيم كأس اوروبا 2016 في فرنسا، وذلك استعدادا لمونديال عام 2018 في روسيا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ان اجتماع مجلس الامن الروسي برئاسة بوتين "تخلله نقاش حول ضرورة استخلاص العبر من التجربة الفرنسية في مجال الامن في اطار الاستعدادات" لكأس العالم 2018.

وكانت حصلت اعمال عنف السبت بين المشجعين الروس والانكليز في مارسيليا اوقعت 35 جريحا على هامش مباراة بين البلدين. وتمكن المشجعون من ادخال قنابل دخانية الى داخل الملعب.

وعبأت السلطات الفرنسية نحو 40 الف شرطي و27500 دركي و10 الاف عسكري لفرض الامن خلال كأس اوروبا 2016.

وكانت فرنسا اعلنت قبل انطلاق المباريات انها منعت نحو ثلاثة الاف مشجع من دخول اراضيها بعد ان اكدت انهم من المعروفين بممارستهم العنف خلال المباريات.

واخذت فرنسا على روسيا بعد احداث مارسيليا السماح لعدد من المشجعين الروس المعروفين بعنفهم التوجه الى فرنسا.

وكانت الخارجية الروسية اعلنت الاربعاء انها استدعت السفير الفرنسي لدى روسيا جان موريس ريبير بعد توقيف المشجعين الروس محذرة من "الاجواء المعادية للروس" و"تفاقم" العلاقات بين البلدين.

واوضحت الوزارة "تم استدعاء سفير فرنسا لدى موسكو، جان موريس ريبير، الى وزارة الخارجية في 15 حزيران/يونيو" لتسليمه مذكرة تؤكد "توقيف مجموعة من المشجعين الروس الذين كانوا في طريقهم من مرسيليا الى ليل" على متن حافلة.